Monday, January 4, 2010

اعتقاد اہل السنہ فی الصحابہ

المرسل : ابو عبداللہ

عدالۃ الصحابۃ عند أہل السنۃ من مسائل العقیدۃ القطعیۃ ، أو مما ہو معلوم من الدین بالضرورۃ ویستدلون لذلک بأدلۃ کثیرۃ من الکتاب والسنۃ . اولاً من الکتاب
۱۔ یقول اللہ عزوجل لَقَدْ رَضِیَ اللَّہُ عَنِ الْمُؤْمِنِینَ إِذْ یُبَایِعُونَکَ تَحْتَ الشَّجَرَۃِ فَعَلِمَ مَا فِی قُلُوبِہِمْ فَأَنْزَلَ السَّکِینَۃَ عَلَیْہِمْ وَأَثَابَہُمْ فَتْحًا قَرِیبًا (الفتح:۱۸) قال جابر بن عبد اللہ رضی اللہ عنہما : کنا ألفاً وأربعمائۃ . (صحیح البخاری ، کتاب المغازی باب غزوۃ الحدیبیۃ )
فہذہ الآیۃ ظاہرۃ الدلالۃ علی تزکیۃ اللہ لہم، تزکیۃ لا یخبر بہا ، ولا یقدر علیہا إلا اللہ. وہی تزکیۃ بواطنہم وما فی قلوبہم ومن ہنا رضی عنہم :’’ ومن رضی عنہ تعالی لا یمکن موتہ علی الکفر لأن العبرۃ بالوفاۃ علی الإسلام. فلا یقع الرضا منہ تعالی إلا علی من علم موتہ علی الإسلام ۔ (الصواعق المحرقۃ ص:۳۱۶)
ومما یؤکد ہذا ما ثبت فی صحیح مسلم من قول رسول اللہ : ’’ لا یدخل النار إن شاء اللہ من أصحاب الشجرۃ أحد الذین بایعوا تحتہا۔ ‘‘ (صحیح مسلم، کتاب فضائل الصحابۃ باب من فضائل أصحاب الشجرۃ حدیث رقم:۲۴۹۶، صحیح مسلم ۴/۱۹۴۲)
قال ابن تیمیۃ رحمہ اللہ : والرضا من اللہ صفۃ قدیمۃ فلا یرضی إلا عن عبد علم أنہ یوافیہ علی موجبات الرضا ۔ ومن رضی اللہ عنہ لم یسخط علیہ أبداً ۔ فکل من أخبر اللہ أنہ رضی عنہ فإنہ من أہل الجنۃ وإن کان رضاء عنہ بعد إیمانہ وعملہ الصالح فإنہ یذکر ذلک فی معرض الثناء علیہ والمدح لہ فلو علم أنہ یتعقب ذلک بما یسخط الرب لم یکن من أہل ذلک ۔ (الصارم المسلول :۵۷۲، ۵۷۳، طبعۃ دار الکتب العلمیۃ تعلیق : محمد محی الدین عبد الحمید )
وقال ابن حزم : فمن أخبرنا اللہ عزوجل أنہ علم ما فی قلوبہم ورضی عنہم وأنزل السکینۃ علیہم فلا یحل لأحد التوقف فی أمرہم أو الشک فیہم البتۃ . (الفصل فی الملل والنحل ۴/۱۴۸)
۲۔ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّہِ وَالَّذِینَ مَعَہُ أَشِدَّاء ُ عَلَی الْکُفَّارِ رُحَمَاء ُ بَیْنَہُمْ تَرَاہُمْ رُکَّعًا سُجَّدًا یَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّہِ وَرِضْوَانًا سِیمَاہُمْ فِی وُجُوہِہِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِکَ مَثَلُہُمْ فِی التَّوْرَاۃِ وَمَثَلُہُمْ فِی الْإِنْجِیلِ کَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَہُ فَآَزَرَہُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَی عَلَی سُوقِہِ یُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِیَغِیظَ بِہِمُ الْکُفَّارَ وَعَدَ اللَّہُ الَّذِینَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْہُمْ مَغْفِرَۃً وَأَجْرًا عَظِیمًا ( الفتح:۲۹) قال الإمام مالک رحمہ اللہ تعالی : بلغنی أن النصاری کانوا إذا رأوا الصحابۃ ۔ث۔ الذین فتحوا الشام ، یقولون : واللہِ لہؤلاء خیر من الحواریین فیما بلغنا.
۳۔ لِلْفُقَرَاءِ الْمُہَاجِرِینَ الَّذِینَ أُخْرِجُوا مِنْ دِیارِہِمْ وَأَمْوَالِہِمْ یَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّہِ وَرِضْوَانًا وَیَنْصُرُونَ اللَّہَ وَرَسُولَہُ أُولَئِکَ ہُمُ الصَّادِقُونَ ٭وَالَّذِینَ تَبَوَّء ُوا الدَّارَ وَالْإِیمَانَ مِنْ قَبْلِہِمْ یُحِبُّونَ مَنْ ہَاجَرَ إِلَیْہِمْ وَلَا یَجِدُونَ فِی صُدُورِہِمْ حَاجَۃً مِمَّا أُوتُوا وَیُؤْثِرُونَ عَلَی أَنْفُسِہِمْ وَلَوْ کَانَ بِہِمْ خَصَاصَۃٌ وَمَنْ یُوقَ شُحَّ نَفْسِہِ فَأُولَئِکَ ہُمُ الْمُفْلِحُونَ ٭ وَالَّذِینَ جَاء ُوا مِنْ بَعْدِہِمْ یَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِینَ سَبَقُونَا بِالْإِیمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِی قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِینَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّکَ رَء ُوفٌ رَحِیمٌ (الحشر:۸۔۱۰)
یبین اللہ عزوجل فی ہذہ الآیات أحوال وصفات المستحقین للفیء وہم ثلاثۃ أقسام.
۱۔ لِلْفُقَرَاءِ الْمُہَاجِرِین
۲۔ وَالَّذِینَ تَبَوَّء ُوا الدَّارَ وَالْإِیمَانَ مِنْ قَبْلِہِم
۳۔ وَالَّذِینَ جَاء ُوا مِنْ بَعْدِہِم
وما أحسن ما استنبط الإمام مالک رحمہ اللہ من ہذہ الآیۃ الکریمۃ أن الذی یسب الصحابۃ لیس لہ من مال الفیء نصیب لعدم اتصافہ بما مدح اللہ ہؤلاء ۔ القسم الثالث۔ فی قولہم : رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِینَ سَبَقُونَا بِالْإِیمَان (الحشر:۱۰)
وقالت عائشۃ رضی اللہ عنہا : أمروا أن یستغفروا لأصحاب رسول اللہ فسبوہم .
(رواہ مسلم)
قال أبو نعیم : فمن أسوأ حالاً ممن خالف اللہ ورسولہ وآب بالعصیان لہما والمخالفۃ علیہما ألا تری أن اللہ تعالی أمر نبیہ بأن یعفو عن أصحابہ ویستغفر لہم ویخفض لہم الجناح قال تعالی : وَلَوْ کُنْتَ فَظًّا غَلِیظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِکَ فَاعْفُ عَنْہُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَہُمْ وَشَاوِرْہُمْ فِی الْأَمْرِ (آل عمران :۱۵۹) وقال وَاخْفِضْ جَنَاحَکَ لِمَنِ اتَّبَعَکَ مِنَ الْمُؤْمِنِینَ (الشعراء:۲۱۵) فمن سبہم وأبغضہم وحمل ما کان من تأویلہم وحروبہم علی غیر الجمیل الحسن فہو العادل عن أمر اللہ تعالی وتأدیبہ و وصیتہ فیہم لا یبسط لسانہ فیہم إلا من سوء طویتہ فی النبی وصحابتہ والإسلام والمسلمین . (الإمامۃ ص:۳۷۵۔۳۷۶ لأبی نعیم تحقیق :د، علی فقیہی مکتبۃ العلوم والحکم بالمدینۃ ط۱ ، عام ۱۴۰۷ہ۔ )
وعن مجاہد عن ابن عباس قال : لا تسبوا أصحاب محمد فإن اللہ قد أمر بالاستغفار لہم وقد علم أنہم سیقتتلون . (الصارم المسلول : ۵۷۴ وانظر منہاج السنۃ ۲/۱۴ والأثر رواہ أحمد فی الفضائل رقم (۱۸۷، ۱۷۴۱)
۴۔ وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُہَاجِرِینَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِینَ اتَّبَعُوہُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِیَ اللَّہُ عَنْہُمْ وَرَضُوا عَنْہُ وَأَعَدَّ لَہُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِی تَحْتَہَا الْأَنْہَارُ خَالِدِینَ فِیہَا أَبَدًا ذَلِکَ الْفَوْزُ الْعَظِیمُ ( التوبۃ:۱۰۰) والدلالۃ فی ہذہ الآیۃ ظاہرۃ قال ابن تیمیۃ : فرضی عن السابقین من غیر اشتراط إحسان . ولم یرض عن التابعین إلا أن یتبعوہم بإحسان . (الصارم المسلول :۵۷۲) ومن اتباعہم بإحسان الترضی عنہم والاستغفار لہم.
۵۔ وَمَا لَکُمْ أَلَّا تُنْفِقُوا فِی سَبِیلِ اللَّہِ وَلِلَّہِ مِیرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا یَسْتَوِی مِنْکُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِکَ أَعْظَمُ دَرَجَۃً مِنَ الَّذِینَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَکُلًّا وَعَدَ اللَّہُ الْحُسْنَی (الحدید :۱۰)
والحسنی : الجنۃ قال ذلک مجاہد وقتادۃ. (تفسیر ابن جریر ۲۷/۱۲۸) دار المعرفۃ بیروت )
واستدل ابن حزم من ہذہ الآیۃ بالقطع بأن الصحابۃ جمیعاً من أہل الجنۃ لقولہ عزوجل: وَکُلًّا وَعَدَ اللَّہُ الْحُسْنَی
۶۔ لَقَدْ تَابَ اللَّہُ عَلَی النَّبِیِّ وَالْمُہَاجِرِینَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِینَ اتَّبَعُوہُ فِی سَاعَۃِ الْعُسْرَۃِ مِنْ بَعْدِ مَا کَادَ یَزِیغُ قُلُوبُ فَرِیقٍ مِنْہُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَیْہِمْ إِنَّہُ بِہِمْ رَء ُوفٌ رَحِیمٌ (التوبۃ:۱۱۷) وقد حضر غزوۃ تبوک جمیع من کان موجوداً من الصحابۃ ، إلا من عذر اللہ من النساء والعجزۃ أما الثلاثۃ الذین خُلِّفوا فقد نزلت توبتہم بعد ذلک .
ثانیاً من السنۃ
۱۔عن أبی سعید الخدری رضی اللہ عنہ قال: قال رسول اللہ :’’لا تسبوا أحداً من أصحابی فإن أحدکم لو أنفق مثل اُحُد ذہباً ما أدرک مُداًّ أحدہم ولا نَصِیفہ . (رواہ البخاری فی کتاب فضائل أصحاب النبی باب قول النبی لو کنت متخذاً خلیلاً ومسلم کتاب فضائل الصحابۃ باب تحریم سب الصحابۃ )
۲۔ قال لعمر : وما یدریک لعل اللہ اطلع علی أہل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لکم . (صحیح البخاری فتح الباری حدیث رقم:۳۹۸۳ ، وصحیح مسلم حدیث رقم:۳۴۹۴ )
وقال النو وی : قال العلماء معناہ الغفران لہم فی الآخرۃ وإلا فإن توجب علی أحد منہم حد أو غیرہ أقیم علیہ فی الدنیا ونقل القاضی عیاض الإجماع علی إقامۃ الحد . وأقامہ عمر علی بعضہم قدامۃ بن مظعون قال وضرب النبی مسطحاً الحد وکان بدریاً . ( صحیح مسلم بشرح النو وی ۱۶/۵۶۔۵۷)
۳۔ عن عمران بن الحصین رضی اللہ عنہ قال : قال رسول اللہ خیر أمتی قرنی ثم الذین یلونہم ثم الذین یلونہم قال عمران رضی اللہ عنہ : فلا أدری أذکر بعد قرنہ قرنین أو ثلاثاً.
(متفق علیہ )
۴۔ عن أبی موسی الأشعری أن رسول اللہ قال : النجوم أمنۃ للسماء فإذا ذہبت النجوم أتی أہل السماء ما یوعدون وأنا أمنۃ لأصحابی فإذا ذہبت أنا أتی أصحابی ما یوعدون وأصحابی أمنۃ لأمتی فإذا ذہب أصحابی أتی أمتی ما یُوعدون . (رواہ مسلم )
۵۔ عن عمر بن الخطاب رضی اللہ عنہ أن رسول اللہ قال أکرموا أصحابی فإنہم خیارکم وفی روایۃ أخری : احفظونی فی أصحابی ۔ (رواہ ابن ماجہ وأحمد والحاکم وقال صحیح و وافقہ الذہبی )
 

آپ کے اشتہارات

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
محترم قاری!
اب آپ اسوۂ حسنہ کی سائیٹ کے ذریعے اپنے کاروبار کو وسعت دے سکتے ہیں۔
تو ابھی رابطہ کیجئے
usvaehasanah@gmail.com

اسوۂ حسنہ کا ساتھ دیں

ماہ صفر

آپ کو اسوۂ حسنہ کی نئی سائیٹ کیسی لگی؟