Monday, November 2, 2009

بدع الحج والعمرۃ والزیارۃ

للشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله

وقد رأیت أن ألحق بالکتاب ذیلاً أسرد فیہ بدع الحج ، وزیارۃ المدینۃ المنورۃ ، وبیت المقدس، لأن کثیراً من الناس لا یعرفونہا فیقعون فیہا ، فأحببت أن أزیدہم نصحاً ببیانہا والتحذیر منہا ، ذلک لأن العمل لا یقبلہ اللہ تبارک وتعالی إلا إذا توفر فیہ شرطان اثنان.
الأول : أن یکون خالصاً لوجہہ عز وجل .
والآخر: أن یکون صالحاً ، ولا یکون صالحاً إلا إذا کان موافقاً للسنۃ غیر مخالف لہا ، ومن المقرر عند ذوی التحقیق من أہل العلم ، أن کل عبادۃ مزعومۃ لم یشرعہا لنا رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم بقولہ ، ولم یتقرب ہو بہا إلی اللہ بفعلہ فہی مخالفۃ لسنتہ ، لأن السنۃ علی قسمین.

سنۃ فعلیۃ ، وسنۃ ترکیۃ ، فما ترکہ صلی اللہ علیہ وسلم من تلک العبادات فمن السنۃ ترکہا ، ألا تری مثلاً ، أن الأذان للعیدین ولدفن المیت مع کونہ ذکراً وتعظیماً للہ عز وجل لم یجز التقرب بہ إلی اللہ عز وجل ، وما ذلک إلا لکونہ سنۃ ترکہا رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم ، وقد فہم ہذا المعنی أصحابہ صلی اللہ علیہ وسلم ، فکثر عنہم التحذیر من البدع تحذیراً عاماً کما ہو مذکور فی موضعہ ، حتی قال حذیفۃ بن الیمان رضی اللہ عنہ : کل عبادۃ لم یتعبدہا أصحاب رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم فلا تعبدوہا
وقال ابن مسعود رضی اللہ عنہ: اتبعوا ولا تبتدعوا ، فقد کفیتم ، علیکم بالأمر العتیق ۔
فہنیئاً لمن وفقہ اللہ للإخلاص لہ فی عبادتہ ، واتباع سنۃ نبیہ صلی اللہ علیہ وسلم ، ولم یخالطہا ببدعۃ ، إذاً فلیبشر بتقبل اللہ عز وجل لطاعتہ ، وإدخالہ إیاہ فی جنتہ . جعلنا اللہ من الذین یستمعون القول فیتبعون أحسنہ .
واعلم أن مرجع البدع المشار إلیہا إلی أمور :
الأول : أحادیث ضعیفۃ لا یجوز الاحتجاج بہا ولا نسبتہا إلی النبی صلی اللہ علیہ وسلم ، ومثل ہذا لا یجوز العمل بہ عندنا علی ما بینتہ فی مقدمۃ صفۃ صلاۃ النبی صلی اللہ علیہ وسلم ، وہو مذہب جماعۃ من أہل العلم کابن تیمیۃ وغیرہ ۔
الثانی : أحادیث موضوعۃ ، أو لا أصل لہا ، خفی أمرہا علی بعض الفقہاء ، فبنوا علیہا أحکاماً ہی من صمیم البدع و محدثات الأمور۔
الثالث : اجتہادات واستحسانات صدرت من بعض الفقہاء ، خاصۃ المتأخرین منہم ، لم یدعموہا بأی دلیل شرعی ، بل ساقوہا مساق المسلمات من الأمور ، حتی صارت سنناً تتبع ! ولا یخفی علی المتبصر فی دینہ ، أن ذلک مما لا یسوغ اتباعہ ، إذ لا شرع إلا ما شرعہ اللہ تعالی ، وحسب المستحسن ۔ إن کان مجتہداً ۔ أن یجوز لہ ہو العمل بما استحسنہ ، وأن لا یؤاخذہ اللہ بہ ، أما أن یتخذ الناس ذلک شریعۃ وسنۃ فلا، ثم لا. فکیف وبعضہا مخالف للسنۃ العملیۃ کما سیأتی التنبیہ علیہ إن شاء اللہ تعالی ؟
الرابع : عادات وخرافات لا یدل علیہا الشرع، ولا یشہد لہا عقل ، وإن عمل بہا بعض الجہال واتخذوہا شرعۃ لہم ، ولم یعدموا من یؤیدہم ، ولو قی بعض ذلک ممن یدعی أنہ من أہل العلم ، ویتزیا بزیہم .
ثم لیعلم أن ہذہ البدع لیست خطوتہا فی نسبۃ واحدۃ ، بل ہی علی درجات ، فبعضہا شرک وکفر صریح کما ستری ، وبعضہا دون ذلک ، ولکن یجب أن یعلم أن أصغر بدعۃ یأتی الرجل بہا فی الدین ہی محرمۃ بعد تبین کونہا بدعۃ ، فلیس فی البدع ۔ کما یتوہم بعضہم ۔ ما وہو فی رتبۃ المکروہ فقط ، کیف ورسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم یقول : کل بدعۃ ضلالۃ ، وکل ضلالۃ فی النار أی صاحبہا .
وقد حقق ہذا أتم تحقیق الإمام الشاطبی رحمہ اللہ فی کتابہ العظیم الاعتصام ولذلک فأمر البدعۃ خطیر جداً ، لا یزال أکثر الناس فی غفلۃ عنہ ، ولا یعرف ذلک إلا طائفۃ من أہل العلم وحسبک دلیلاً علی خطورۃ البدعۃ قولہ صلی اللہ علیہ وسلم : إن اللہ احتجر التوبۃ عن کل صاحب بدعۃ ، حتی یدع بدعتہ ۔ ((رواہ الطبرانی والضیاء المقدسی فی الأحادیث المختارۃ ، وغیرہما بسند صحیح ، وحسنہ المنذری )
وأختم ہذہ الکلمۃ بنصیحۃ أقدمہا إلی القراء من إمام کبیر من علماء المسلمین الأولین ، وہو الشیخ حسن بن علی البَرْبَہاری من أصحاب الإمام أحمد رحمہ اللہ المتوفی سنۃ (۳۲۹) ، قال رحمہ اللہ تعالی : واحذر من صغار المحدثات ؛ فإن صغار البدع تعود حتی تصیر کباراً ، وکذلک کل بدعۃ أحدثت فی ہذہ الأمۃ کان أولہا صغیراً یشبہ الحق ، فاغتر بذلک من دخل فیہا ، ثم لم یستطیع المخرج منہا ، فعظمت ، وصارت دیناً یدان بہ ، فانظر رحمک اللہ کل من سمعت کلامہ من أہل زمانک خاصۃ فلا تعجلن ، ولا تدخل فی شیء منہ حتی تسأل وتنظر : ہل تکلم فیہ أحد من أصحاب الرسول صلی اللہ علیہ وسلم أو أحد من العلماء ؟ فإن أصبت أثراً عنہم فتمسک بہ ، ولا تجاوزہ لشیء ، ولا تختر علیہ شیء ، فتسقط فی النار .
واعلم رحمک اللہ أنہ لا یتم إسلام عبد حتی یکون متبعاً ونصدقاً مسلماً ، فمن زعم أنہ قد بقی شیء من أمر الإسلام لم یکفوناہ أصحاب رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم فقد کذبہم ، وکفی بہذا فرقۃ وطعناً علیہم ، فہو مبتدع ضال مضل ، محدث فی الإسلام ما لیس فیہ ۔
قلت : ورحم اللہ الإمام مالک حیث قال : لا یصلح آخر ہذہ الأمۃ إلا بما صلح بہ أولہا ، فما لم یکن یومئذ دیناً ، لا یکون الیوم دیناً ۔
وصلی اللہ علی نبینا القائل: ما ترکت شیئاً یقربکم إلی اللہ إلا وقد أمرتکم بہ ، وما ترکت شیئاً یبعدکم عن اللہ ، ویقربکم إلی النار ، إلا وقد نہیتکم عنہ ۔
والحمد للہ الذی بنعمتہ تتم الصالحات .
بدع ما قبل الإحرام
۱ ۔ الإمساک عن السفر فی شہر صفر ، وترک ابتداء الأعمال فیہ من النکاح والبناء وغیرہ .
۲ ۔ ترک السفر فی محاق الشہر ، وإذا کان القمر فی العقرب .
۳ ۔ ترک تنظیف البیت وکنسہ عقب السفر المسافر .
۴ ۔ صلاۃ رکعتین حین الخروج إلی الحج ، یقرأ فی الأولی بعد الفاتحۃ و( قل یا أیہا الکافرون ) ، وفی الثانیۃ ( الإخلاص ) فإذا فرغ قال : اللہم بک انتشرت ، وإلیک توجہت ۔ ۔ ۔ ویقرأ آیۃ الکرسی ، وسورۃ الإخلاص ، والمعوذتین وغیر ذلک مما جاء فی بعض الکتب الفقہیۃ .
۵ ۔ صلاۃ أربع رکعات .
۶ ۔ قراء ۃ المرید للحج إذا خرج من منزلہ آخر سورۃ ( آل عمران ) وآیۃ الکرسی و ( أنا أنزلناہ ) و ( أم الکتاب ) ، بزعم أن فیہا قضاء حوائج الدنیا والآخرۃ .
۷ ۔ الجہر بالذکر والتکبیر عند تشییع الحجاج وقدومہم .
۸ ۔ الأذان عند تودیعہم .
۹ ۔ المحمل والاحتفال بکسوۃ الکعبۃ .
۱۰۔ تودیع الحجاج من قبل بعض الدول بالموسیقی ! .
۱۱۔ السفر وحدہ أنسا باللہ تعالی کما یزعم بعض الصوفیۃ ! .
۱۲ ۔ السفر من غیر زاد لتصحیح دعوی التوکل ! .
۱۳۔ السفر لزیارۃ قبور الأنبیاء والصالحین
۱۴۔ عقد الرجل علی المرأۃ المتزوجۃ إذا عزمت علی الحج ، ولیس معہا مَحْرَم ، یعقد علیہا لیکون معہا کمحرم ۔
۱۵۔ مؤاخاۃ المرأۃ للرجل الأجنبی لیصیر بزعمہما محرماً لہا ، ثم تعاملہ کما تعامل محارمہا .
۱۶۔ سفر المرأۃ مع عصبۃ من النساء الثقات ۔ بزعمہن ۔ بدون محرم ، ومثلہ أن یکون مع إحداہن محرم ، فیزعمن أنہ محرم علیہن جمیعاً.
۱۷۔ أخذ المکس من الحجاج القاصدین لأداء فریضۃ الحج .
۱۸۔ صلاۃ المسافر رکعتین کلما نزل منزلاً ، وقولہ : اللہم أنزلنی منزلاً مبارکاً وأنت خیر المنزلین .
۱۹۔ قراء ۃ المسافر فی کل منزل ینزلہ سورۃ الإخلاص ، إحدی عشرۃ مرۃ وآیۃ الکرسی مرۃ ، وآیۃ ( وما قدروا اللہ حق قدرہ ) مرۃ .
۲۰ ۔ الأکل من فَحا ( یعنی البصل ) کل أرض یأتیہا المسافر .
۲۱۔ قصد بقعۃ یرجو الخیر بقصدہا ، ولم تستحب الشریعۃ ذلک ، مثل المواضع التی یقال : إن فیہا أثر النبی صلی اللہ علیہ وسلم ، کما یقال فی صخرۃ بیت المقدس ، ومسجد القدم قبلیّ دمشق ، وکذلک مشاہد الأنبیاء والصالحین.
۲۲۔ شہر السلاح عند قدوم تبوک ۔
بدع الإحرام والتلبیۃ وغیرہا
۲۳ ۔ اتخاذ نعل خاصۃ بشروط معینۃ معروفۃ فی بعض الکتب .
۲۴ ۔ الإحرام قبل المیقات .
۲۵ ۔ الاضطباع عند الإحرام
۲۶ ۔ التلفظ بالنیۃ .
۲۷ ۔ الحج صامتاً لا یتکلم ۔
۲۸۔ التلبیۃ جماعۃ فی صوت واحد ۔
۲۹۔ التکبیر والتہلیل بدل التلبیۃ ۔
۳۰۔ القول بعد التلبیۃ : اللہم إنی أرید الحج فیسرہ لی وأعنی علی أداء فرضہ وتقبلہ منی ، اللہم إنی نویت أذاء فریضتک فی الحج ، فاجعلنی من الذین استجابوا لک .
۳۱ ۔ قصد المساجد التی بمکۃ ، وما حولہا غیر المسجد الحرام ، کالمسجد الذی تحت الصفا ، وما فی سفح أبی قبیس ، ومسجد المولد ، ونحو ذلک من المساجد التی بنیت علی آثار النبی صلی اللہ علیہ وسلم ۔
۳۲ ۔ قصد الجبال والبقاع التی حول مکۃ ، مثل جبل حراء ، والجبل الذی عند منی ، الذی یقال : إنہ کان فیہ الفداء ، ونحو ذلک .
۳۳ ۔ قصد الصلاۃ فی مسجد عائشۃ ب۔ ( التنعیم ) .
۳۴۔ التصلب أمام البیت ۔
بدع الطواف
۳۵ ۔ الغسل للطواف ۔
۳۶۔ لبس الطائف الجورب أو نحوہ لئلا یطأ علی ذرق الحمام ، وتغطیۃ یدیہ لئلا یمس امرأۃ ۔
۳۷ ۔ صلاۃ المحرم إذا دخل المسجد الحرام تحیۃ المسجد ۔
۳۸ ۔ قولہ : نویت بطوافی ہذا الأسبوع کذا کذا ۔
۳۹ ۔ رفع الیدین عند استلام الحجر کما یرفع للصلاۃ ۔
۴۰ ۔ التصویت بتقبیل الحجر الأسود ۔
۴۱ ۔ المزاحمۃ علی تقبیلہ ، ومسابقۃ الإمام بالتسلیم فی الصلاۃ لتقبیلہ .
۴۲ ۔ تشمیر نحو ذیلہ عند استلام الحجر أو الرکن الیمانی ۔
۴۳ ۔ قولہم عند استلام الحجر: اللہم إیماناً بک ، وتصدیقاً بکتابک ۔
۴۴ ۔ القول عند استلام الحجر : اللہم إنی أعوذ بک من الکبر والفاقۃ ، مراتب الخزی فی الدنیا والآخرۃ .
۴۵ ۔ وضع الیمنی علی الیسری حال الطواف.
۴۶ ۔ القول قبالۃ باب الکعبۃ: اللہم إن البیت بیتک ، والحرم حرمک ، والأمن أمنک ، وہذا مقام العائد بک من النار ، مشیراً إلی مقام إبراہیم علیہ السلام .
۴۷ ۔ الدعاء عند الرکن العراقی : اللہم إنی أعوذ بک من الشک والشرک ، والشقاق والنفاق ، وسوء الأخلاق ، وسوء المنقلب فی المال والأہل والولد .
۴۸ ۔ الدعاء تحت المیزاب : اللہم أظلنی فی ظلک یوم لا ظل إلا ظلک ... إلخ .
۴۹ ۔ الدعاء فی الرَّمَل : اللہم اجعلہ حجاً مبروراً ، وذنباً مغفوراً ، وسعیاً مشکوراً ، وتجارۃ لن تبور ، یا عزیز یا غفور .
۵۰۔ وفی الأشواط الأربعۃ الباقیۃ : رب اغفر وارحم ، وتجاوز عما تعلم ، إنک أنت الأعز الأکرم .
۵۱۔ تقبیل الرکن الیمانی .
۵۲۔ تقبیل الرکنین الشامیین والمقام واستلامہما۔
۵۳ ۔ التمسح بحیطان الکعبۃ والمقام ۔
۵۴ ۔ التبرک ب۔ العروۃ الوثقی: وہو موضع عال من جدار البیت المقابل لباب البیت ، تزعم العامۃ أن من نالہ بیدہ ، فقد استمسک بالعروۃ الوثقی ۔
۵۵۔ مسمار فی وسط البیت ، سموہ سرَۃ الدنیا ، یکشف أحدہم عن سرتہ ویتبطح بہا علی ذلک الموضع ، حتی یکون واضعاً سرتہ علی سرۃ الدنیا ۔
۵۶ ۔ قصد الطواف تحت المطر ، بزعم أن من فعل ذلک غفر لہ ما سلف من ذنبہ .
۵۷ ۔ التبرک بالمطر النازل من میزاب الرحمۃ من الکعبۃ .
۵۸ ۔ ترک الطواف بالثوب القذر ۔
۵۹ ۔ إفراغ الحاج سؤرہ من ماء زمزم فی البئر وقولہ : اللہم إنی أسألک رزقاً واسعاً ، وعلماً نافعاً ، وشفاء من کل داء ..
۶۰ ۔ اغتسال البعض من زمزم .
۶۱ ۔ اہتمامہم بزمزمۃ لحاہم ، وزمزمۃ ما معہم من النقود والثیاب لتحل بہا البرکۃ۔
۶۲ ۔ ما ذکر فی بعض کتب أنہ یتنفس فی شرب ماء زمزم مرات ، ویرفع بصرہ فی کل مرۃ وینظر إلی البیت !
بدع السعی بین الصفا والمروۃ
۶۳ ۔ الوضوء لأجل المشی بین الصفا والمروۃ بزعم أن من فعل ذلک کتب لہ بکل قدم سبعون ألف درجۃ !
۶۴ ۔الصعود علی الصفا حتی یلصق بالجدار ۔
۶۵ ۔ الدعاء فی ہبوطہ من الصفا :اللہم استعملنی بسنۃ نبیک ، وتوفنی علی ملتہ ، وأعذنی من مضلات الفتن ، برحمتک یا أرحم الراحمین .
۶۶ ۔ القول فی السعی : رب اغفر وارحم ، وتجاوز عما تعلم ، إنک أنت الأغر الأکرم ، اللہم اجعلہ حجاً مبروراً ، أو عمرۃ مبرورۃ ، وذنباً مغفوراً ، اللہ أکبر ثلاثاً ... إلخ
۶۷ ۔ السعی أربعۃ عشرۃ شوطاً بحیث یختم علی الصفا .
۶۸۔ تکرار السعی فی الحج أوالعمرۃ ۔
۶۹ ۔ صلاۃ رکعتین بعد الفراغ من السعی ۔
۷۰ ۔ استمرارہم فی السعی بین الصفا والمروۃ ، وقد أقیمت الصلاۃ حتی تفوتہم صلاۃ الجماعۃ .
۷۱۔ التزام دعاء معین إذا أتی مِنی کالذی فی الإحیاء ، اللہم ہذہ منِی فامنن علی بما مننت بہ علی أولیائک وأہل طاعتک وإذا خرج منہا . اللہم اجعلہا خیر غدوۃ غدوتہا قط ۔ ۔ ۔ إلخ
بدع عرفۃ
۷۲۔ الوقوف علی جبل عرفۃ فی الیوم الثامن ساعۃ من الزمن احتیاطاً خشیۃ الغلط فی الہلال .
۷۳۔ إیقاد الشمع الکثیر لیلۃ عرفۃ بمنی ۔
۷۴۔ الدعاء لیلۃ عرفۃ بعشر کلمات ألف مرۃ : سبحان الذی فی السماء عرشہ ، سبحان الذی فی الأرض موطئہ ، سبحان الذی فی البحر سبیلہ ... إلخ .
۷۵۔ رحیلہم فی الیوم الثامن من مکۃ إلی عرفۃ رحلۃ واحدۃ ۔
۷۶۔ الرحیل من منی إلی عرفۃ لیلاً ۔
۷۷ ۔ إیقاد النیران والشموع علی جبل عرفات لیلۃ عرفۃ ۔
۷۸۔ الاغتسال لیوم عرفۃ .
۷۹ ۔ قولہ إذا قرب من عرفات ، و وقع بصرہ علی جبل الرحمۃ : سبحان اللہ ، والحمد للہ ، ولا إلہ إلا اللہ ، واللہ أکبر .
۸۰ ۔ قصد الرواح إلی عرفات قبل دخول وقت الوقوف بانتصاف یوم عرفۃ ۔
۸۱ ۔ التہلیل علی عرفات مئۃ مرۃ ، ثم قراء ۃ سورۃ الإخلاص مئۃ مرۃ ، ثم الصلاۃ علیہ ﷺ یزید فی آخرہا : وعلینا معہم مئۃ مرۃ ۔
۸۲ ۔ السکوت علی عرفات وترک الدعاء .
۸۳ ۔ الصعود إلی جبل الرحمۃ فی عرفات ۔
۸۴ ۔ دخول القبۃ التی علی جبل الرحمۃ ، ویسمونہا: قبۃ آدم ، والصلاۃ فیہا ، والطواف بہا کطوافہم بالبیت ۔
۸۵ ۔ اعتقاد أن اللہ تعالی ینزل عشیۃ عرفۃ علی جمل أورق ، یصافح الرکبان ، ویعانق المشاۃ ۔
۸۶ ۔ خطبۃ الإمام فی عرفۃ خطبتین یفصل بینہما بجلسۃ کما فی الجمعۃ .
۸۷ ۔ صلاۃ الظہر والعصر قبل الخطبۃ .
۸۸ ۔ الأذان للظہر والعصر فی عرفۃ قبل أن ینتہی الخطیب من خطبتہ .
۸۹۔ قول الإمام لأہل مکۃ بعد فراغہ من الصلاۃ فی عرفۃ : أتموا صلاتکم فإنا قوم سفر .
۹۰۔ التطوع بین صلاۃ الظہر والعصر فی عرفۃ
۹۱۔ تعیین ذکر أو دعاء خاص بعرفۃ ، کدعاء الخضر علیہ السلام الذی أوردہ فی الإحیائ وأولہ : یا من لا یشغلہ شأن عن شأن ، ولا سمع عن سمع۔ ۔ ۔ وغیرہ من الأدعیۃ ، وبعضہا یبلغ خمس صفحات من قیاس کتابنا ہذا !
۹۲ ۔ إفاضۃ البعض قبل غروب الشمس .
۹۳ ۔ ما استفاض علی ألسنۃ العوام أن وقفۃ عرفۃ یوم الجمعۃ تعدل اثنتین وسبعین حجۃ !
۹۴ ۔ التعریف الذی یفعلہ بعض الناس من قصد الاجتماع عشیۃ یوم عرفۃ فی الجوامع ، أو فی مکان خارج البلد ، فیدعون ، ویذکرون ، مع رفع الصوت الشدید ، والخطب والأشعار ، ویتشبہون بأہل عرفۃ ۔
بدع المزدلفۃ
۹۵ ۔ الإیضاع ( الإسراع ) وقت الدافع من عرفۃ إلی مزدلفۃ ۔
۹۶ ۔ الاغتسال للمبیت بمزدلفۃ .
۹۷ ۔ استحباب نزول الراکب لیدخل مزدلفۃ ماشیاً توقیراً للحرم .
۹۸ ۔ التزام الدعاء بقولہ إذا بلغ مزدلفۃ : اللہم إن ہذہ مزدلفۃ جمعت فیہا ألسنۃ مختلفۃ ، نسألک حوائج مؤتنفۃ .. إلخ ما فی الإحیاء ۔
۹۹ ۔ ترک المبادرۃ إلی صلاۃ المغرب فور النزول فی المزدلفۃ ، والانشغال عن ذلک بلقط الحصی .
۱۰۰۔ صلاۃ سنۃ المغرب بین الصلاتین ، أو جمعہا إلی سنۃ العشاء والوتر بعد الفریضتین کما یقول الغزالی .
۱۰۱۔ زیادۃ الوقید لیلۃ النحر و بالمشعر الحرام .
۱۰۲۔ إحیاء ہذہ اللیلۃ .
۱۰۳۔ الوقوف بالمزدلفۃ بدون بیات .
۱۰۴۔ التزام الدعاء إذا انتہی إلی المشعر الحرام بقولہ : اللہم بحق المشعر الحرام ، والبیت الحرام ، والرکن والمقام ، أبلغ روح محمد منا التحیۃ والسلام ، وأدخلنا دار السلام یا ذا الجلال و الإکرام ۔
۱۰۵۔ قول الباجوری ( ۳۱۸) : ویسن أخذ الحصی الذی یرمیہ یوم النحر من المزدلفۃ وہی سبع والباقی من الجمرات تؤخذ من وادی محسِّر .
بدع الرمی
۱۰۶۔ الغسل لرمی الجمار .
۱۰۷۔ غسل الحصیات قبل الرمی .
۱۰۸۔ التسبیح أو غیرہ من الذکر مکان التکبیر .
۱۰۹۔ الزیادۃ علی التکبیر قولہم : رغماً للشیطان وحزبہ ، اللہم اجعل حجی مبروراً ، وسعیی مشکوراً ، وذنبی مغفوراً ، اللہم إیماناً بکتابک ، واتباعاً لسنۃ نبیک .
۱۱۰۔ قول بعض المتأخرین : ویسن أن یقول مع کل حصاۃ عند الرمی : بسم اللہ ، واللہ أکبر ، صدق اللہ وعدہ إلی قولہ (ولو کرہ الکافرون ) .
۱۱۱۔ التزام کیفیات معینۃ للرمی کقول بعضہم : یضع طرف إبہامہ الیمنی علی وسط السبابۃ ، ویضع الحصاۃ علی ظہر الإبہام کأنہ عاقد سبعین فیرمیہا .
وقال آخر: یحلق سبابتہ ویضعہا علی مفصل إبہامہ کأنہ عاقد عشرۃ .
۱۱۲۔ تحدید موقف الرامی: أن یکون بینہ وبین المرمی خمسۃ أذرع فصاعداً .
۱۱۳۔ رمی الجمرات بالنعال وغیرہا .
بدع الذبح والحلق
۱۱۴۔ الرغبۃ عن ذبح الواجب من الہدی إلی التصدق بثمنہ ، بزعم أن لحمہ یذہب فی التراب لکثرتہ ، ولا یستفید منہا إلا القلیل !
۱۱۵۔ ذبح بعضہم ہدی التمتع بمکۃ قبل یوم النحر .
۱۱۶۔ البدء بالحلق بیسار رأس المحلوق .
۱۱۷۔ الاقتصار علی حلق ربع الرأس .
۱۱۸۔ قول الغزالی فی الإحیائ :(( والسنۃ أن یستقبل القبلۃ فی الحق ))
۱۱۹۔ الدعاء عند الحق بقولہ : الحمد للہ علی ما ہدانا ، وأنعم علینا ، اللہم ہذہ ناصیتی بیدک فتقبل منی ، ... )) إلخ .
۱۲۰۔ الطواف بالمساجد التی عند الجمرات .
۱۲۱۔ استحباب صلاۃ العید بمنی یوم النحر.
۱۲۲۔ ترک المتمتع السعی بعد طواف الإفاضۃ
بدع متنوعۃ
۱۲۳۔ الاحتفال بکسوۃ الکعبۃ .
۱۲۴۔ کسوۃ مقام إبراہیم .
۱۲۵۔ رابط الخرق بالمقام والمنبر لقضاء الحاجات .
۱۲۶۔ کتابۃ الحجاج أسماء ہم علی عمد وحیطان الکعبۃ وتوصیتہم بعضہم بذلک .
۱۲۷۔ استباحتہم المرور بین یدی المصلی فی المسجد الحرام ومقاومتہم للمصلی الذی یدفعہم .
۱۲۸۔ مناداتہم لمن حج ب۔ الحاج .
۱۲۹۔ الخروج من مکۃ لعمرۃ تطوع .
۱۳۰۔ الخروج من المسجد الحرام بعد الطواف الوداع علی القہقری .
۱۳۱. تبییض بیت الحجاج بالبیاض (الجیر) ونقشہ بالصور ، وکتب اسم الحاج وتاریخ حجہ علیہ .
بدع الزیارۃ فی المدینۃ المنورۃ
ہذا ، ولما کان من السنۃ شد الرحل إلی زیارۃ المسجد النبوی الکریم والمسجد الأقصی ۔ أعادہ اللہ إلی المسلمین قریباً ۔ لما ورد فی ذلک من الفضل والأجر وکان الناس عادۃ یزورونہما قبل الحج أو بعدہ ، وکان الکثیر منہم یرتکبون فی سبیل ذلک العدید من المحدثات والبدع المعروفۃ عند أہل العلم ، رأیت من تمام الفائدۃ أن أسرد ما وقفت علیہ منہا تبلیغاً وتحذیراً ، فأقول :
۱۳۲۔ قصد قبرہ صلی اللہ علیہ وسلم بالسفر ۔
۱۳۳۔ إرسال العرائض مع الحجاج والزوار إلی النبی صلی اللہ علیہ وسلم وتحمیلہم سلامہم إلیہ .
۱۳۴۔ الاغتسال قبل دخول المدینۃ المنورۃ.
۱۳۵۔ القول إذا وقع بصرہ علی حیطان المدینۃ:اللہم ہذا حرم رسولک ، فاجعلہ لی وقایۃ من النار ، وأماناً من العذاب وسوء الحساب .
۱۳۶۔ القول عند دخول المدینۃ : بسم اللہ وعلی ملۃ رسول اللہ : ﴿ رب أدخلنی مدخل صدق ٭ وأخرجنی مخرج صدق٭وأجعل لی من لدنک سلطاناً نصیرا ﴾
۱۳۷۔ إبقاء القبر النبوی فی مسجدہ .
۱۳۸۔ زیارۃ قبرہ صلی اللہ علیہ وسلم قبل الصلاۃ فی مسجدہ .
۱۳۹۔ استقبال بعضہم القبر بغایۃ الخشوع واضعاً یمینہ علی یسارہ کما یفعل فی الصلاۃ ، فریباً منہ أو بعیداً عند دخول المسجد أو الخروج منہ .
۱۴۰۔ قصد استقبال القبر أثناء الدعاء .
۱۴۱۔ قصد القبر للدعاء عندہ رجاء الإجابۃ
۱۴۲۔ التوسل بہ صلی اللہ علیہ وسلم إلی اللہ فی الدعاء .
۱۴۳۔ طلب الشفاعۃ وغیرہا منہ .
۱۴۴۔ قول ابن الحاج فی المدخل ( 1 ! 159 ) أن من الأدب : أن لا یذکر حوائجہ ومغفرۃ ذنوبہ بلسانہ عند زیارۃ قبرہ صلی اللہ علیہ وسلم لأنہ أعلم منہ بحوائجہ ومصالحہ !!
وصلی اللہ علی نبیہ وسلم تسلیما کثیراً کثیراً .
 

آپ کے اشتہارات

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
محترم قاری!
اب آپ اسوۂ حسنہ کی سائیٹ کے ذریعے اپنے کاروبار کو وسعت دے سکتے ہیں۔
تو ابھی رابطہ کیجئے
usvaehasanah@gmail.com

اسوۂ حسنہ کا ساتھ دیں

ماہ صفر

آپ کو اسوۂ حسنہ کی نئی سائیٹ کیسی لگی؟