Wednesday, December 2, 2009

وجوب الاخلاص للہ فی الذبح

المرسل : ابو عبداللہ
الحمد للہ والصلاۃ والسلام علی رسول اللہ :إن من أیام العظیمۃ یوم النحر، الیومُ العاشر من ذی الحجۃ یومُ عید الأضحی المبارک ، وقد سمی ہذا الیوم بیوم النحر لأن المسلمین یتقرّبون فیہ إلی اللہ بنحر بہیمۃ الأنعام، فالحجاج فی ہذا الیوم ینحرون ہدایاہم، والمسلمون فی شتی بقاع الأرض ینحرون ضحایاہم ، أولئک یتقربون إلی اللہ بنحر الہدایا وہؤلاء یتقربون إلی اللہ بنحر الضحایا ، قال اللہ تعالیٰ : ﴿وَلِکُلِّ أُمَّۃٍ جَعَلْنَا مَنْسَکًا لِیَذْکُرُوا اسْمَ اللَّہِ عَلَی مَا رَزَقَہُمْ مِنْ بَہِیمَۃِ الْأَنْعَامِ فَإِلَہُکُمْ إِلَہٌ وَاحِدٌ فَلَہُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِینَ ٭ الَّذِینَ إِذَا ذُکِرَ اللَّہُ وَجِلَتْ قُلُوبُہُمْ وَالصَّابِرِینَ عَلَی مَا أَصَابَہُمْ وَالْمُقِیمِی الصَّلَاۃِ وَمِمَّا رَزَقْنَاہُمْ یُنْفِقُونَ ٭وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاہَا لَکُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّہِ لَکُمْ فِیہَا خَیْرٌ فَاذْکُرُوا اسْمَ اللَّہِ عَلَیْہَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُہَا فَکُلُوا مِنْہَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ کَذَلِکَ سَخَّرْنَاہَا لَکُمْ لَعَلَّکُمْ تَشْکُرُونَ ٭لَنْ یَنَالَ اللَّہَ لُحُومُہَا وَلَا دِمَاؤُہَا وَلَکِنْ یَنَالُہُ التَّقْوَی مِنْکُمْ کَذَلِکَ سَخَّرَہَا لَکُمْ لِتُکَبِّرُوا اللَّہَ عَلَی مَا ہَدَاکُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِینَ ﴾
-الحج :۳۴۔۳۷-
أی: لیس المقصود ذبحَہا فقط بل إنما شرع لکم نَحرَ ہذہ الہدایا والضحایا لتذکروہ عند ذبحہا ، فإنہ الخالق الرازق لا أنہ ینالہ شیئ من لحومہا ولا دمائہا فإنہ تعالی ہو الغنی عمّا سواہ ﴿وَلٰکِن یَنَالُہُ التَّقویٰ مِنکُم﴾ أی : الإخلاص فیہا والاحتساب والنیۃ الصالحۃ وابتغاء وجہ اللہ بالعمل ، وفی ہذا أعظم حثَّ وترغیب علی الإخلاص فی النحر وأن یکون القصد فیہ وجہ اللہ وحدہ ، إذ إنّ اللہ تعالیٰ لا یقبل من الأعمال إلا الإخلاص الذی لا یُبتغی فیہ إلا وجہہ سبحانہ ، کما قال تعالیٰ : ﴿قُلْ إِنَّ صَلَاتِی وَنُسُکِی وَمَحْیَایَ وَمَمَاتِی لِلَّہِ رَبِّ الْعَالَمِینَ ٭ لَا شَرِیکَ لَہُ وَبِذَلِکَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِینَ ﴾ -الأنعام :۱۶۲، ۱۶۳-
قال ابن کثیر رحمہ اللہ فی تفسیر ہذہ الآیۃ : ’’ یأمرہ تعالی أن یخبر المشرکین الذین یعبدون غیر اللہ ویذبحون لغیر اسمہ أنہ مخالف لہم فی ذلک ، فإن صلاتہ للہ ونُسکہ علی اسمہ وحدہ لا شریک لہ ، وہذا کقولہ تعالیٰ : ﴿فَصَلِّ لِرَبِّکَ وَانحَر﴾ أی : أخلص لہ صلاتک وذبیحتک ، فإن المشرکین کانوا یعبدون الأصنام ویذبحون لہا ، فأمرہ اللہ تعالیٰ بمخالفتہم والإنحراف عمّا ہم فیہ والإقبال بالقصد والنیۃ والعزم علی الإخلاص للہ تعالیٰ ، قال مجاہد فی قولہ ﴿إِنَّ صَلَاتِی وَنُسُکِی﴾ قال : ’’النسک:الذبح فی الحج والعمرۃ‘‘
وقال الثوری عن السدّی عن سعید بن جبیر ﴿ وَنُسُکِی ﴾ قال : ’’ ذبحی‘‘ وکذا قال السیدی والضحَّاک ‘‘-تفسیر ابن کثیر ۳/۳۷۷-
والذبح عبادۃ عظیمۃ من أنواع العبادات التی یتقرب بہا المسلمون إلی ربِّہم عزوجل نسکاً للہ تعالی من ہدی أو أُضحیۃٍ أو عقیقۃ أو نذر أو غیر ذلک ، فلا یجوز صرفُ ہذہ العبادۃ لغیر اللہ کما لا یجوز صرفُ أی عبادۃٍ لغیرہ سبحانہ ، وقد ثبت فی الصحیح من حدیث أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب رضی اللہ عنہ قال : حدّثنی رسول اللہ بأربع کلمات : ’’ لعن اللہ مَن ذبح لغیر اللہ ، ولعن اللہ مَن لعن والدیہ ، ولعن اللہ من آوی مُحدِثاً ، ولعن اللہ من غَیَّرَ مَنَارَ الأَرضِ ‘‘
-صحیح مسلم ، رقم الحدیث : ۱۹۷۸ -
واللعنُ ہو الطردُ والإبعاد من رحمۃ اللہ ، وأخطرُ ہذہ الأمور الأربعۃ التی یستحق فاعلہا ہذہ العقوبۃ ہو الذبح لغیر اللہ ، ولہذا بدأ بہ رسول اللہ مما یدل علی الخطورۃ البالغۃ لہذا الأمر ، إذ إنَّ الذبح لغیر اللہ شرکٌ ، والأمورُ المذکورۃ معہ فی الحدیث إنما ہی من کبائر الإثم ولا تصل إلں رتبۃ الشرک ، وکل ذبح لغیر اللہ شرکٌ ولو کان المذبوحُ المتقرب بہ تافہاً حقیراً کالذباب ونحوہ فکیف بمن یقرِّب نفائس الأنعام وأطایبہا .
روی الإمام أحمد فی ’’ الزہد‘‘ ، وأبو نعیم فی ’’ الحلیۃ‘‘ وغیرہما عن سلمان الفارسی رضی اللہ عنہ موقوفاً علیہ بإسناد صحیح أنہ قال : ’’ دخل رجل الجنۃ فی ذباب ودخل آخر النار فی ذباب ، قالوا : وکیف ذاک؟ قال : مر رجلان ممن کان قبلکم علی ناس معہم صنمٌ لا یمر بہم أحد إلا قرّب لصنمہم ، فقالوا لأحدہما : قرِّب شیئاً قال: ما عندی شیئ قالوا: قرب ولو ذباباً فقرب ذبابا ومضی فدخل النار، وقالوا للآخر : قرب ، قال : ما کنتُ لأُقرِّب لأحدٍ شیئاً دون اللہ عزوجل فضربوا عنقہ فدخل الجنۃ ‘‘ - الزہد: ص:۳۲، ۳۳- و ’’ الحلیۃ‘‘ ۱/۲۰۳-
وہذا مما یبین عظم الشرک وشدۃ خطرہ ولو فی الشیئ القلیل وأنہ یوجب النار ، فہذا الرجل الأول لما قرب لہذا الصنم أرذل الحیوان وأخسہ وہو الذباب کان جزاؤہ النار، لإشراکہ فی عبادۃ الہ ، فإذا کان ہذا فیمن قرب ذباباً ، فکیف بمن یستسمن الإبل وغیرہا لیتقرب بنحرہا لمن کان یعبدہ من دون اللہ من قبر أو مشہد أو حجر أو شجر أو غیر ذلک .
قال الإمام الشوکانی رحمہ اللہ فی کتابہ ’’شرح الصدور‘‘ : ومن المفاسد البالغۃ إلی حد یرمی بصاحبہ إلی وراء حائط الإسلام ، ویلقیہ علی أمِّ رأسہ من أعلی مکان الدین أن کثیراً منہم یأتی بأحسن ما یملکہ من الأنعام وأجود ما یحوزہ من المواشی فینحرہ عند ذلک القبر متقرباً بہ إلیہ راجیاً ما یضمر حصولہ منہ ، فیہلّ بہ لغیر اللہ ، ویتعبد بہ لوثنٍ من الأوثان ، إذ إنہ لا فرق بین النحائر لأحجار منصوبۃ یسمونہا وثناً ، ولا یؤثر تحلیلاً ولا تحریماً ، فإن من أطلق علی الخمر غیر اسمہا وشربہا کان حکمہ حکم من شربہا وہو یسمیہا باسمہا ، بلا خلاف بین المسلمین أجمعین .
ولا شکّ أن النحر نوعٌ من أنواع العبادۃ التی تعبّد اللہ العباد بہا، کالہدایا والفدیۃ والضحایا ، فالمتقرب بہا إلی القبر والناحر لہا عندہ لم یکن لہ غرض بذلک إلا تعظیمہ وکرامتہ واستجلاب الخیر منہ واستدفاع الشرّ بہ ، وہذہ عبادۃ لا شک فیہا ، وکفاک من شرّ سماعہ ولا حول ولا قوۃ إلا باللہ العلی العظیم ، وإنا للہ وإنا إلیہ راجعون ، والنبی یقول : ’’لا عقر فی الإسلام ‘‘ ، قال عبد الرزاق [الصنعانی] : ’’ کانوا یعقرون عند القبر، یعنی : بقراً وشیاہاً ‘‘ رواہ أبو داؤد بإسناد صحیح عن أنس بن مالک رضی اللہ عنہ ‘‘ . کلام الإمام الشوکانی رحمہ اللہ.
-شرح الصدور ۔ للشوکانی ۔ ضمن ’’ الجامع الفرید ‘‘ ص/۵۲۹۔۵۳۰-
وقد أبلغ فیہ رحمہ اللہ بالنصیحۃ وأحسن فی التحذیر من ہذا الأمر الخطیر ، فنسأل اللہ الکریم أن یقینا جمیعاً من الوقوع فی شیئ من ذلک ، وأن یجعلَ أعمالنا کلہا خالصۃ لوجہہ الکریم ، مطابقۃ لسنۃ نبیہ محمد صلی اللہ علیہ وسلم إنہ جواد کریم .
 

آپ کے اشتہارات

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
محترم قاری!
اب آپ اسوۂ حسنہ کی سائیٹ کے ذریعے اپنے کاروبار کو وسعت دے سکتے ہیں۔
تو ابھی رابطہ کیجئے
usvaehasanah@gmail.com

اسوۂ حسنہ کا ساتھ دیں

ماہ صفر

آپ کو اسوۂ حسنہ کی نئی سائیٹ کیسی لگی؟