Tuesday, September 1, 2009

رسالۃ فی احکام قیام اللیل

فضیلۃ الشیخ سلیمان بن ناصر العلوان
الحمد للہ والصلاۃ والسلام علی رسول اللہ خص اللہ بعض عبادہ بخیر عظیم وعمل کبیر، وفتح لہم من أبواب الخیر والطاعۃ ما زکت بہ قلوبہم وعزّت نفوسہم واستنارت صدورہم وطابت حیاتہم وأنسہم ونعیمہم . وبصّرہم بطریق الحق ویسّر لہم أسباب السعادۃ ومنّ علیہم بلذۃ العبادۃ ومناجاۃ اللہ فی أسحارہم وخلواتہم .
المسألۃ الأولی : اعلم أن الأفضل فی صلاۃ اللیل الثلث الأخیر لأنہ وقت نزول الرب جل وعلا ، والحدیث فی الصحیحین من حدیث أبی ہریرۃ رضی اللہ عنہ.
وجاء فی صحیح الإمام مسلم من طریق حفص وأبی معاویۃ عن الأعمش عن أبی سفیان عن جابر قال : قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم : ( من خاف أن لا یقوم آخر اللیل فلیوتر أولہ ، ومن طمع أن یقوم آخرہ فلیوتر آخر اللیل فإن صلاۃ آخر باللیل مشہودۃ وذلک أفضل وقال أبو معاویۃ محضورۃ .

ومن قام أول اللیل أو أوسطہ فلا مانع من ذلک وفی کل خیر غیرَ أن آخر اللیل أفضل لأنہ الأمر الذی استقر علیہ فعل النبی صلی اللہ علیہ وسلم فقد جاء فی الصحیحین وغیرہما من طریق مسلم عن مسروق عن عائشۃ قالت :( من کل اللیل قد أوتر رسول اللہ فانتہی وترہ إلی السحر ) وفی روایۃ لمسلم من طریق یحی بن وثّاب عن مسروق عن عائشۃ قالت : ( من کل اللیل قد أوتر رسول اللہ من أول اللیل وأوسطہ وآخرہ فانتہی وترہ إلی السحر ) وذہب أکثر أہل العلم إلی أن الوتر من بعد صلاۃ العشاء ، سواء جمعت جمع تقدیم مع المغرب ، أو أخرت إلی منتصف اللیل ، وأما قبل صلاۃ العشاء فلا یصح نقل ابن عبد البر فی الاستذکار ( 5 ! 287 ) . والقرطبی فی المفہم ( 2 ! 382 ) . الاتفاق علی ہذا وفیہ نظر فقد ذکر فقہاء الأحناف أنہ یؤدی فی وقت العشائ. وانظر البنایۃ ( 2 ! 575 ) علی الراجح.
وقد جاء فی مسند الإمام أحمد من طریق ابن ہبیرۃ عن أبی تمیم الجیشانی رضی اللہ عنہ أن عمرو بن العاص خطب الناس یوم جمعۃ فقال إن أبا بصرۃ حدثنی أن النبی صلی اللہ علیہ وسلم قال : ( إن اللہ زادکم صلاۃ ، وہی الوتر ، فصلوہا فیما بین صلاۃ العشاء إلی صلاۃ الفجر) إسنادہ صحیح . وقال عنہ ابن رجب فی فتح الباری 9/ 146 إسنادہ جید .
ومن نام عن وترہ أو نسیہ ، فلہ صلاتہ بعد طلوع الفجر ، قبل صلاۃ الصبح . فقد روی أبو داود بسند قوی والحاکم (1 ! 302 ) وقال صحیح علی شرط الشیخین من طریق محمد بن مطرف المدنی عن زید بن أسلم عن عطاء بن یسار عن أبی سعید الخدری قال : قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم : ( من نام عن وترہ أو نسیہ فلیصلہ إذا ذکرہ ) .
وہذا القول مروی عن جماعۃ من الصحابۃ والتابعین ، وہو قول الإمام مالک ، وقول للشافعی وأحمد انظر الاستذکار ( 5 ! 288 ) . وعون المعبود ( 4 ! 309 ) . وشرح مسلم للنو وی ( 6 ! 24 ) . والمبدع فی شرح المقنع ( 2 ! 4 ) . رحمہم اللہ تعالی.
وأما إذا فاتہ الوتر حتی طلعت علیہ الشمس فقد قال بعض أہل العلم : یقضیہ شفعاً . واستدلوا بما رواہ مسلم فی صحیحہ ( 746 ) من طریق قتادۃ عن زرارۃ عن سعد بن ہشام عن عائشۃ رضی اللہ عنہا قالت : کان رسول اللہ إذا غلبہ النوم أو وجع عن قیام اللیل صلی من النہار ثنتی عشرۃ رکعۃ ) .
والقول الثانی فی المسألۃ : أنہ یقضیہ وتراً قالہ طاو وس ومجاہد والشعبی وغیرہم ، وحجتہم فی ذلک حدیث أبی سعید ، وقد سبق ذکرہ ، ولفظہ (من نام عن وترہ أو نسیہ فلیصلہ إذا ذکرہ) فہذا الخبر یدل علی مشروعیۃ قضاء الوتر بعد طلوع الشمس لعموم قولہ صلی اللہ علیہ وسلم : ( إذا ذکرہ ) وقد قال الأوزاعی : ( یقضیہ نہاراً وباللیل مالم یدخل وقت الوتر بصلاۃ العشاء الآخرۃ ، ولا یقضیہ بعد ذلک لئلا یجتمع وتران فی لیلۃ فتح الباری لابن رجب ( 9 ! 160 ) وانظر الأوسط لابن المنذر ( 5 ! 194 ) وأما خبر عائشۃ السابق فقد قیل لیس فیہ نفی الوتر ، فلعلہ أوتر أول اللیل مقتصراً علی أقل العدد لغلبۃ النوم أو الوجع ، فلما أصبح صلی قیام اللیل . وفی ہذا التوجیہ نظر . ویبعد حمل حدیث عائشۃ علی أنہ أوتر أول اللیل فإن ہذا الأمر لو حدث لبینت ذلک عائشۃ فإن ہذا الحکم من الأہمیۃ بمکان .
والظاہر أنہ صلی اللہ علیہ وسلم لم یوتر وقول عائشۃ رضی اللہ عنہا ( صلی من النہار ثنتی عشرۃ رکعۃ یدل علی ذلک فإنہ لو أوتر أول اللیل لصلی من النہار عشر رکعات فقد قالت عائشۃ رضی اللہ عنہا ما کان رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم یزید فی رمضان ولا فی غیرہ علی إحدی عشرۃ رکعۃ ( متفق علیہ )
ویجاب عن حدیث أبی سعید بأنہ لم یقل بعمومہ أحد من الصحابۃ والمنقول عن بعضہم الوتر بعد طلوع الفجر قبل صلاۃ الصبح فیحمل الحدیث علی قضاء الوتر فی ہذا الوقت فإنہ لا تعارض بین قولہ صلی اللہ علیہ وسلم وفعلہ واللہ أعلم.
وأما من ترک الوتر متعمداً حتی طلع الفجر ، فالحق أنہ قد فاتہ ، ولیس لہ حق القضاء . ففی حدیث أبی سعید وقد تقدم تقییدُ الأمر بالقضاء فیمن نام عن وترہ أو نسیہ ، فدل مفہوم الخبر أن العامد بخلاف ذلک . وقد روی ابن خزیمۃ فی صحیحہ ( 1092 ) من طریق أبی داود الطیالسی عن ہشام الدستوائی عن قتادۃ عن أبی نضرۃ عن أبی سعید أن رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم قال ( من أدرکہ الصبح ولم یوتر فلا وتر لہ ) وأصل الحدیث فی صحیح مسلم ( 754) بدون ہذا اللفظ وہو محمول علی التعمد دون النوم والنسیان فی أصح أقاویل أہل العلم واللہ أعلم .
المسألۃ الثانیۃ - فی عدد رکعات قیام اللیل
ثبتت السنۃ عن النبی صلی اللہ علیہ وسلم من غیر وجہ أنہ لا یزید فی قیام اللیل لا فی رمضان ولا فی غیرہ علی إحدی عشرۃ رکعۃ .
فقد جاء فی الصحیحین وغیرہما من طریق مالک عن سعید بن أبی سعید المقبری عن أبی سلمۃ بن عبد الرحمن أنہ أخبرہ أنہ سأل عائشۃ رضی اللہ عنہا کیف کانت صلاۃ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم ؟ فقالت : ( ما کان رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم یزید فی رمضان ولا فی غیرہ علی إحدی عشرۃ رکعۃ ، یصلی أربعاً فلا تسأل عن حسنہن وطولہن ثم یصلی ثلاثاً..... ) البخاری ( 1147 ) ومسلم 738 .
قال ابن عبد البر رحمہ اللہ (وأکثر الآثار علی أن صلاتہ کانت إحدی عشرۃ رکعۃ )الاستذکار ( 5 ! 236 ). وروی مالک فی الموطأ بسند صحیح عن محمد بن یوسف عن السائب بن یزید أنہ قال: أمر عمر بن الخطاب أبی بن کعب وتمیماً الداری أن یقوما للناس بإحدی عشرۃ رکعۃ....) الموطأ بشرح الزرقانی 1 ! 238
وما جاء أن الناس کانوا یقومون فی زمان عمر بن الخطاب فی رمضان بثلاث وعشرین رکعۃ. فلا یصح . رواہ مالک الموطأ بشرح الزرقانی ( 1 ! 239 ) . وغیرہ بسند منقطع .
وجاء عند عبد الرزاق المصنف ( 4 ! 260 - ) عن داود بن قیس وغیرہ عن محمد بن یوسف عن السائب بن یزید أن عمر جمع الناس فی رمضان علی أبی بن کعب وعلی تمیم الداری علی إحدی وعشرین رکعۃ ..... .
وہذا الخبر غیر محفوظ وروایۃ مالک عن محمد بن یوسف بإحدی عشرۃ رکعۃ أصح من روایۃ داود ، وأہل العلم بالحدیث یقدمون مثل مالک علی من دونہ بالحفظ فتقرر بہذا أن السنۃ عدم الزیادۃ علی إحدی عشرۃ رکعۃ ، لأن ہذا فعل النبی صلی اللہ علیہ وسلم ، الذی داوم علیہ ولم یذکر عنہ خلافہ وعلیہ جری العمل فی خلافۃ أمیر المؤمنین عمر بن الخطاب رضی اللہ عنہ و وافقہ علیہ الصحابۃ ولم یأت عن أحد منہم شیء صحیح یخالف ہذا وغایۃ ما یحتج بہ القائلون بسنیۃ ثلاث وعشرین رکعۃ عمومات صحّ تقییدہا ، واجتماع الناس فی عہد عمر علی ذلک وہذا لا یصح والمحفوظ أنّہ جمعہم علی إحدی عشرۃ رکعۃ وقد تقدم علی أن ترجیح ہذا القول لا یجعل القول الآخر بدعۃ أو ضلالۃ فالمسألۃ اجتہادیۃ والخلاف فیہا محفوظ .
وقد قال أکثر أہل العلم بالزیادۃ ورأوا أن من صلی عشرین رکعۃ أو ثلاثاً وعشرین أو أکثر أنہ مصیب ومأجور.
وذکر الإمام ابن عبد البر رحمہ اللہ إجماع العلماء علی ہذا فقال ( وقد أجمع العلماء علی أن لاحدّ ولاشیء مقدراً فی صلاۃ اللیل وأنہا نافلۃ فمن شاء أطال فیہا القیام وقلت رکعاتہ ومن شاء أکثر الرکوع والسجود ) الاستذکار ( 5 ! 244 .
غیر أن البحث عن الراجح والعمل بالأفضل مطلب من مطالب الشریعۃ ، وقد بینت السنۃ بفعل النبی صلی اللہ علیہ وسلم الذی داوم علیہ حتی فارق الحیاۃ وجری علیہ عمل أصحابہ من بعدہ أن قیام اللیل إحدی عشرۃ رکعۃ فی رمضان وغیرہ . ولم یصح عن أحد منہم التفریق فی رمضان بین أول الشہر وآخرہ علی عادۃ الناس الیوم بل کانوا یقومون بہذا العدد طِوال حیاتہم ویجتہدون فی العشر الأواخر فی الکیفیۃ دون الکمیۃ ، فیطیلون القیام والرکوع والسجود متلذذین بتدبر القرآن فہو حیاۃ قلوبہم ومتنعمین بالوقوف بین یدی رب العالمین، ولم تکن ہمۃ أحدہم مصروفۃ إلی ہَذّ القراء ۃ ابتغاء بدعۃ یؤدونہا آخر الشہر وقد کتبت فی ذلک رسالۃ تحمل عنوان البیان فی حکم دعاء ختم القرآن أوضحت فی ثنایاہا عدم مشروعیۃ دعاء الختمۃ داخل الصلاۃ وأنہ لم یثبت بذلک خبر عن النبی صلی اللہ علیہ وسلم ولا عن أحد من الصحابۃ وأن القول بہ ہتک لسیاج قاعدۃ التوقیف فی العبادات وبالتالی خرق للإجماع قال الإمام مالک رحمہ اللہ ما سمعتُ أنہ یدعو عند ختم القرآن وما ہو من عمل الناس المعیار المعرب ( 11 ! 114 ) والمدخل لابن الحاج ( 2 ! 299 ) وقد تقرر فی قواعد أہل العلم أن ما وجد سببہ ومقتضاہ فی عہد الرسول صلی اللہ علیہ وسلم وعصر صحابتہ ولم یقع منہم فعل لذلک مع عدم المانع من فعلہ ففعلہ بدعۃ .
أو تکثیر عدد الرکعات والإخلال بالطمأنینۃ بحیث لا یمکن للمأموم متابعۃ إمامہ إلا بمشقۃ وعناء نسأل اللہ العافیۃ .
المسألۃ الثالثۃ : فی کیفیۃ صلاۃ اللیل
ذہب الإمام مالک الاستذکار ( 5 ! 237 249 255 ) . والشافعی المجموع ( 4 ! 49 51 ) . وأحمد مسائل الإمام أحمد ( 2 ! 296 ) روایۃ ابنہ عبد اللہ ومسائل أبی داودص 72 .
وطائفۃ من السلف إلی أن صلاۃ اللیل مثنی مثنی إلاّ رکعۃ الوتر ، علی خلاف بینہم ہل ہذا علی الوجوب أم علی الاستحباب . وحجتہم فی ہذا ما جاء فی الصحیحین وغیرہما من طریق مالک عن نافع وعبد اللہ بن دینار عن ابن عمر أن رجلاً سأل النبی صلی اللہ علیہ وسلم عن صلاۃ اللیل فقال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم : ( صلاۃ اللیل مثنی مثنی فإذا خشی أحدکم الصبح صلی رکعۃ واحدۃ توتر لہ ما قد صلی ) وقولہ : ( مثنی مثنی ) معدول عن اثنین اثنین ، والمراد أن تسلم فی کل رکعتین قیل وجوباً وقیل استحباباً . قال فی المبدع: فإن زاد علی ذلک فاختار ابن شہاب والمؤلف أنہ لا یصح ، قال أحمد فیمن قام فی التراویح إلی ثالثۃ : یرجع وإن قرأ ، لأن علیہ تسلیماً ، ولابد . للخبر . وعنہ یصح مع الکراہۃ . ذکرہ جماعۃ ، وہو المشہور، سواء علم العدد أو نسیہ ) وعنہ لا یکرہ الإنصاف ( 2 ! 187 .
وہو مذہب أبی حنیفۃ قال رحمہ اللہ فی صلاۃ اللیل ( إن شئت رکعتین وإن شئت أربعاً وإن شئت ستاً وثمانیاً لا تسلم إلا فی آخرہن ) البنایۃ فی شرح الہدایۃ ( 2 ! 613 ) . وانظر الاستذکار ( 5 ! 237 ) والأفضل فی مذہبہ صلاۃ أربع بسلام واحد لخبر عائشۃ فی الصحیحین حین سألہا أبو سلمۃ بن عبدالرحمن عن کیفیۃ صلاۃ النبی صلی اللہ علیہ وسلم فی اللیل قالت : یصلی أربعاً فلا تسأل عن حسنہن وطولہن ثم یصلی أربعاً فلا تسأل عن حسنہن وطولہن ثم یصلی ثلاثاً ) .
وہذا الحدیث مجمل لیس فیہ التصریح بصلاۃ أربع بسلام واحد والاحتمال فیہ وارد وإن کنت استظہر فیہ الأربع بسلام واحد جریاً علی الأخذ بالظاہر حتی یرد لفظ صریح یخرجہ عن ذلک . وحدیث ابن عمر صلاۃ اللیل مثنی مثنی لا یدل علی وجوب التسلیم فی کل رکعتین ولفظہ لا یساعد علی ذلک فیحمل علی الاستحباب وأنہ الأکثر استعمالاً. وغیرہ من الأحادیث تحمل علی السنیۃ فی بعض الأحیان ، والعبادات الواردۃ علی وجوہ متنوعۃ یعمل بہا کلہا وہذا أفضل من المداومۃ علی نوع وہجر غیرہ فإن ہدی النبی صلی اللہ علیہ وسلم عمل الأمرین علی أن المداومۃ علی نوع مراعاۃ للمصلحۃ ودرء اً للمفسدۃ قد تکون أفضل فی وقت دون آخر کما أن المفضول یکون فاضلاً وہذا أمر عام فی کل العبادات الواردۃ علی ہذا الوجہ والقول الجامع فیہا مراعاۃ المصالح وہذا یختلف باختلاف الأحوال والبلاد والأشخاص واللہ أعلم .
وہل یتشہد فی الرکعتین أم یصلی الأربع بتشہد واحد ، لا أ علم فی ذلک دلیلاً والأظہر فیہا التخییر . إن شاء صلی أربعاً بتشہد واحد ، وإن شاء تشہد تشہدین ، ولا یسلم إلاّ فی آخرہن.
وأما الوتر فلہ أن یوتر برکعۃ . لحدیث ابن عمر السابق ( فإذا خشی أحدکم الصبح صلی رکعۃ واحدۃ ) متفق علیہ. وعند مسلم من طریق شعبۃ عن قتادۃ عن أبی مجلز قال : سمعت ابن عمر یحدث عن النبی صلی اللہ علیہ وسلم قال : ( الوتر رکعۃ من آخراللیل ) وإن صلی قبلہا شفعاً فہذا أفضل .
ولہ أیضاً الوتر بثلاث وخمس وسبع وتسع إلاّ أنہ إذا أوتر بثلاث لا یتشہد تشہدین ، بل یقتصر علی التشہد فی آخر الصلاۃ . والسنۃ أیضاً لمن صلی تسع رکعات أن لا یجلس فیہا إلاّ فی الثامنۃ فیجلس ویذکر اللہ ویحمدہ ویدعوہ ثم ینہض بدون سلام ثم یصلی التاسعۃ ثم یسلم ، والحدیث فی صحیح مسلم مسلم بشرح النو وی( 6 ! 27 ) من حدیث عائشۃ وجاء فی ہذا الحدیث أن النبی ﷺ صلی رکعتین بعدما سلم وہوقاعد.
والتنویع فی ہذہ الصیغ أفضل محافظۃ علی السنۃ واتباعاً للنصوص الواردۃ فی ہذا الباب .
والکل سنۃ بما فی ذلک قیام اللیل والوتر إلاّ أنہ سنۃ متأکدۃ ، کما ہو قول جماہیر العلماء من الصحابۃ والتابعین . وہو قول مالک والشافعی وأحمد ، والأخبار فی ہذا متکاثرۃ .
وذہب أبو حنیفۃ رحمہ اللہ إلی وجوبہ البنایۃ فی شرح الہدایۃ . ( 2 ! 565 ) . حاشیۃ رد المختار ( 2 ! 3 ، 4 ) . وقال غیرہ : واجب علی أہل القرآن . والراجح قول الجمہور ، وأنہ سنۃ علی عامۃ المسلمین .
وقد روی أبو داود فی سننہ من طریق زید بن أسلم عن عطاء بن یسار عن عبداللہ بن الصُنابِحِیّ قال : زعم أبو محمد أن الوتر واجب . فقال عبادۃ بن الصامت : کذب أبو محمد . أشہد أنی سمعت رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم یقول : ( خمس صلوات افترضہن اللہ عز وجل من أحسن وضوء ہن وصلاہن لوقتہن وأتم رکوعہن وخشوعہن کان لہ علی اللہ عہد أن یغفر لہ ، ومن لم یفعل فلیس لہ علی اللہ عہد إن شاء غفر لہ وإن شاء عذبہ ) سنن أبی داود مع عون المعبود( 2 ! 93 ) و ( 4 ! 294 ) سندہ صحیح .
و رواہ أبو داود أیضاً من طریق محمد بن یحیی بن حبان عن ابن محیریز أن رجلاً من بنی کنانۃ یدعی المخدجی سمع رجلاً بالشام یدعی أبا محمد یقول: إن الوتر واجب ۔ ۔ ۔
وأما حدیث أبی أیوب الأنصاری مرفوعاً (الوتر حق علی کل مسلم ) فلا یصح إلاّ موقوفاً . قالہ أبو حاتم والذہلی والدارقطنی وغیرہم . قال ابن حجر: وہو الصواب انظر التلخیص ( 2 ! 13 ).
وأما حدیث بریدۃ مرفوعاً ( الوتر حق فمن لم یوتر فلیس منا ) الحدیث رواہ أبو داود وغیرہ . فإنہ خبر لا یصح . فی إسنادہ عبید اللہ بن عبداللہ العتکی ، قال عنہ البخاری عندہ مناکیر ، وقال العقیلی لا یتابع علی حدیثہ ولا یعرف إلاّ بہ انظر الضعفاء . ( 3 ! 121 ) . وقال ابن حبان یجب مجانبۃ ماینفرد بہ کتاب المجروحین . ( 2 ! 64 )
وأما حدیث علی مرفوعاً ( یا أہل القرآن أوتروا فإن اللہ وتر یحب الوتر ) ففی صحتہ نظر فقد رواہ أبو داود من طریق زکریا وأبو داود والنسائی وابن ماجہ من طریق أبی بکر بن عیاش کلاہما عن أبی إسحاق عن عاصم بن ضمرۃ عن علی بہ ورواہ سفیان الثوری وغیرہ عند الترمذی والنسائی عن أبی إسحاق عن عاصم عن علی رضی اللہ عنہ قال ( الوتر لیس بحتم کہیئۃ الصلاۃ المکتوبۃ ولکن سنۃ سنہا رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم ) وہذا ہو المحفوظ فإن سفیان أحفظ وأضبط من کل من رواہ عن أبی إسحق قال الترمذی ( 2/317 ) فی جامعہ وہذا أصح من حدیث أبی بکر بن عیاش .
فترجح من ہذا قول الجمہور أن الوتر سنۃ ولیس بواجب علی أنہ لو صح لیس نصاً فی المسألۃ فقد دلت أحادیث أخری علی عدم الوجوب فیحمل ہذا الخبر علی تأکد السنیۃ واللہ أعلم .
المسألۃ الرابعۃ : فیما یقرأ فی الوتر
السنۃ لمن أوتر بثلاث أن یقرأ بعد الفاتحۃ (سبح اسم ربک الأعلی ) وفی الثانیۃ ( قل یا أیہا الکافرون ) وفی الثالثۃ ( قل ہو اللہ أحد ) . لحدیث سعید بن عبدالرحمن بن أبزی عن أبیہ عن أبی بن کعب قال : کان رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم یوتر بسبح اسم ربک الأعلی وقل یا أیہا الکافرون وقل ہو اللہ أحد ) رواہ أحمد المسند( 5 ! 123 ) وأبو داود والنسائی وغیرہم
واستحب الإمامان مالک والشافعی رحمہما اللہ قراء ۃ المعوذتین بعد الإخلاص . وذلک لما روی أبو داود والترمذی وابن ماجہ من طریق خصیف عن عبدالعزیز بن جریج عن عائشۃ رضی اللہ عنہا أن النبی صلی اللہ علیہ وسلم کان یقرأ فی الرکعۃ الأولی بسبح اسم ربک الأعلی وفی الثانیۃ قل یا أیہا الکافرون وفی الثالثۃ قل ہو اللہ أحد والمعوذتین .
قال ثابت البنانی رحمہ اللہ (ما شء أجدہ فی قلبی ألذّ عندی من قیام اللیل ) وقال سفیان رحمہ اللہ ( إذا جاء اللیل فرحت وإذا جاء النہار حزنت) مقدمۃ الجرح والتعدیل ( 1 ! 85 86 ) للإمام أبی حاتم
وقال أبو سلیمان الدارانی رحمہ اللہ (لأہل الطاعۃ بلیلہم ألذ من أہل اللہو بلہوہم ولولا اللیل ما أحببت البقاء فی الدنیا.حلیۃ الأولیاء ( 9 ! 275 )
فسبحان من تفضل علی عبادہ بہذا النعیم قبل لقاۂ فحباہم من الخیر والفضل ما فضلہم علی کثیر ممن خلق تفضیلاً فحازوا أسباب السعادۃ واستمسکوا بطریق النجاۃ فہذا فضل اللہ یؤتیہ من یشاء واللہ ذو الفضل العظیم . قال بعضہم ( مساکین أہل الدنیا خرجوا منہا وما ذاقوا أطیب ما فیہا ؟ قیل وما أطیب ما فیہا قال محبۃ اللہ تعالی ومعرفتہ وذکرہ) الوابل الصیب ( 58 ) للإمام ابن القیم .
وقال آخر ( إنہ لتمر بی أوقات أقول إن کان أہل الجنۃ فی مثل ہذا إنہم لفی عیش طیب) وقال شیخ الإسلام رحمہ اللہ ( إن فی الدنیا جنۃ من لم یدخلہا لا یدخل جنۃ الآخرۃ ) الوابل الصیب ( 57 ) للإمام ابن القیم . .
والحدیث عن ہذہ المقاصد العظیمۃ والمطالب العالیۃ المتعلقۃ بفضل قیام اللیل وشأنہ فی حیاۃ القلوب وعز النفوس وانشراح الصدور ونعیم الأرواح ومجاہدۃ النفس والہوی ودفع الأعداء أمرٌ یطول ذکرہ .
صلی اللہ علی النبیا وعلی آلہ وصحبہ أجمعین .
 

آپ کے اشتہارات

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
محترم قاری!
اب آپ اسوۂ حسنہ کی سائیٹ کے ذریعے اپنے کاروبار کو وسعت دے سکتے ہیں۔
تو ابھی رابطہ کیجئے
usvaehasanah@gmail.com

اسوۂ حسنہ کا ساتھ دیں

ماہ صفر

آپ کو اسوۂ حسنہ کی نئی سائیٹ کیسی لگی؟