Tuesday, February 2, 2010

فضائل نبینا محمد ﷺ

المرسل : ابو عبداللہ
إعلم حفظک اللہ أن اللہ جلت قدرتہ خص کل نبی من أنبیائہ ورسول من رسلہ بما شاء من فضلہ وأیدہم بمعجزات تدل علی صدقہم فیما ادعوہ من رسالۃ ربہم وما من فضیلۃ کانت لنبی أو معجزۃ أید اللہ تعالی بہا رسولا من رسلہ إلا وقد أعطی سبحانہ نبیہ ورسولہ محمدا صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم وشبہہا ونحوا منہا وأفضل وأجل منہا یعرف ذلک من منحہ اللہ تعالی العلم و ورثہ التوفیق فی الفہم . امتاع الأسماع بما للنبی صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم من الأحوال والأموال والحفدۃ والمتاع 4/182)
فمن فضائلہ ا : أن اللہ جعلہ خیر الناس جمیعا وسید المؤمنین وأول من یبعث یوم القیامۃ والشافع المشفع : قال صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم أنا سید ولد آدم یوم القیامۃ وأول من ینشق عنہ القبر وأول شافع وأول مشفع "- رواہ مسلم فی کتاب الفضائل باب تفضیل نبینا صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم علی جمیع الخلق15/30رقم2278 .
وقال النبی صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم : ’’إن اللہ اصطفی کنانۃ من ولد إسماعیل واصطفی قریشا من کنانۃ واصطفی من قریش بنی ہاشم واصطفانی من بنی ہاشم" رواہ مسلم فی کتاب الفضائل 15/29 رقم الحدیث 2276 وأحمد 4/ 107 والترمذی 10/74 رقم الحدیث 3684 تحفۃ الأحوذی)
وقال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم إن اللہ خلق الخلق فجعلنی فی خیر خلقہ وجعلہم فرقتین فجعلنی فی خیر فرقہ وخلق القبائل فجعلنی فی خیر قبیلۃ وجعلہم بیوتا فجعلنی فی خیرہم بیتا فأنا خیرکم بیتا وخیرکم نسبا " (رواہ أحمد 1/210 وحسنہ شعیب برقم 1788 ورواہ الترمذی فی الفضائل 5/544 رقم 3607 و حسنہ وصححہ الألبانی فی تخریج المشکاۃ 5757)
خاتم الأنبیاء والمرسلین : قال اللہ تعالی : ﴿ما کان محمد أبا أحد من رجالکم ولکن رسول اللہ وخاتم النبیین﴾ ( الأحزاب 40)
وقال صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم :" إن مثلی ومثل الأنبیاء من قبلی کمثل رجل بنی بیتا فأحسنہ وأجملہ إلا موضع لبنۃ من زاویۃ فجعل الناس یطوفون بہ ویعجبون لہ ویقولون ہلا وضعت ہذہ اللبنۃ قال فأنا اللبنۃ وأنا خاتم النبیین رواہ البخاری فی کتاب المناقب باب خاتم النبیین 6/693 رقم 3534 ومسلم فی کتاب الفضائل باب ذکر کونہ خاتم النبیین 15/42 رقم 2286 عن أبی ہریرۃ رضی اللہ عنہ والفظ للبخاری .
قال الحافظ : وفی ہذا الحدیث ضرب الأمثال للتقریب للأفہام وفضل النبی صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم علی سائر النبیین , وأن اللہ ختم بہ المرسلین وأکمل بہ شرائع الدین. (الفتح 6/559)
وقال صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم لعلی بن أبی طالب رضی اللہ عنہ :" ألا ترضی أن تکون منی بمنزلۃ ہارون من موسی إلا أنہ لا نبی بعدی"
وقال صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم :’’ إنہ سیکون بعدی کذابون ثلاثون کلہم یدعی أنہ نبی وأنا خاتم النبیین ولا نبی بعدی . (رواہ أبو داود 4252 والترمذی 4/499 وقال حسن صحیح )
وفی حدیث الشفاعۃ العظمی یأتون الناس یا محمد أنت رسول اللہ وخاتم الأنبیاء وقد غفر اللہ ما تقدم من ذنبک وما تأخر‘‘(سبق تخریجہ)
وقال عمر بن الخطاب رضی اللہ عنہ :إن أناسا کانوا یأخذون بالوحی فی عہد رسول اللہ صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم وإن الوحی قد انقطع وإنما نأخذکم بما ظہر لنا من أعمالکم فمن أظہر لنا خیرا أمناہ وقربناہ ولیس إلینا من سریرتہ شیء اللہ یحاسب سریرتہ ومن أظہر لنا سوء ا لم نأمنہ ولم نصدقہ وإن قال إن سریرتہ حسنۃ " (رواہ البخاری فی کتاب الشہادات باب الشہداء العدول 5/315 رقم 2641 رقم 2641)
صاحب الأسماء الحمیدۃ المتعددۃ :قال صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم أنا محمد وأحمد والمقفی والحاشر ونبی التوبۃ ونبی الرحمۃ " رواہ مسلم فی کتاب الفضائل باب فی أسمائہ 15/85 رقم (2355).
وقال صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم أنا محمد وأنا الماحی الذی یمحی بی الکفر وأنا الحاشر الذی یحشر الناس علی عقبی وا، ا العاقب الذی لیس بعدی نبی " رواہ مسلم فی کتاب الفضائل باب فی أسمائہ 15 !85 رقم 2354)
أجود الناس بالخیر :لحدیث ابن عباس رضی اللہ عنہما قال کان رسول اللہ صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم أجود بالخیر من الریح المرسلۃ " (رواہ مسلم فی کتاب الفضائل 15/56 رقم 2308)
أعطاہ ربہ ما لم یعط أحدا من قبلہ :جاء فی البخاری أنہ قال صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم أعطیت خمسا لم یعطہن أحد قبلی نصرت بالرعب مسیرت شہر وجعلت لی الأرض مسجدا وطہورا فأیما رجل من أمتی أدرکتہ الصلاۃ فلیصل وأحلت لی المغانم ولم تحل لأحد قبلی وأعطیت الشفاعۃ وکان النبی یبعث إلی قومہ خاصۃ وبعثت إلی الناس عامۃ ‘‘ ( رواہ البخاری فی کتاب التیمم باب التیمم 1/574رقم 335)
وعند مسلم " فضلت علی الأنبیاء بست أعطیت جوامع الکلم ونصرت بالرعب وأحلت لی الغنائم وجعلت لی الأرض طہورا ومسجدا وأرسلت إلی الخلق کافۃ وختم بی النبوۃ‘‘ (رواہ مسلم فی کتاب المساجد 5/4 رقم 521 )
حرمت علیہ وعلی آلہ الصدقۃ . لحدیث أبی ہریرۃ رضی اللہ عنہ قال أخذ الحسن بن علی رضی اللہ عنہما تمرۃ من تمر الصدقۃ فجعلہا فی فیہ فقال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم کخ کخ أما علمت أنا لا نأکل الصدقۃ " (رواہ البخاری 3/451 رقم الحدیث 1491 ومسلم 7/154رقم 1069وہذا لفظ البخاری)
وقال صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم :’’ واللہ إنی لأنقلب إلی أہلی فأجد التمرۃ الساقطۃ علی فراشی ثم أرفعہا لا آ کلہا أخشی أن تکون صدقہ فألقیہا " (رواہ البخاری فی الزکاۃ باب ما یذکر فی الصدقۃ للنبی 3/451 رقم 1491ومسلم فی کتاب الزکاۃ باب تحریم الزکاۃ علی رسول اللہ وعلی آلہ 7/155 رقم 1069.واللفظ لہ .)
و کان صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم- إذا أتی بطعام سأل عنہ أہدیۃ أم صدقۃ ؟ فإذا قیل صدقۃ قال لأصحابہ کلوا ولم یأکل وإن قیل ہدیۃ ضرب بیدہ فأکل ‘‘ ( رواہ البخاری فی کتاب الہبۃ وفضلہا والتحری ض علیہا باب قبول الہدیۃ 5/254 رقم 2576 ومسلم فی کتاب الزکاۃ باب قبول النبی الہدیۃ وردہ الصدقۃ 7/161 رقم 2077 )
وعن عائشۃ رضی اللہ عنہا قالت أتی النبی صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم- بلحم فقلت ہذا ما تصدق بہ علی بریرۃ فقال ہو لہا صدقۃ ولنا ہدیۃ " (رواہ البخاری فی کتاب الزکاۃ باب الصدقۃ علی موالی أزواج النبی 3/453 رقم 1493 5/108 ومسلم فی کتاب الزکاۃ باب إباحۃ الہدیۃ للنبی ولبنی ہاشم 7/160 رقم 1071)
وعنہ أیضا رضی اللہ عنہ أن رسول اللہ صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم مر بتمرۃ بالطریق فقال"لولا أن تکون من الصدقۃ لأکلتہا " - (رواہ مسلم فی کتاب الزکاۃ باب تحریم الزکاۃ علی رسول اللہ وعلی آلہ 7/154 رقم 1069)
أولی بالمؤمنین من أنفسہم قال تعالی : النبی أولی بالمؤمنین من أنفسہم وأزواجہ أمہاتہم (سورۃ الأحزاب ۶)
فضل بالمفصل : فعن واثلۃ بن الأسقع رضی اللہ عنہ أن النبی صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم قال :" أعطیت مکان التوراۃ السبع وأعطیت مکان الزبور المئین وأعطیت مکان الإنجیل المثانی وفضلت بالمفصل " رواہ أحمد 4/107 وحسن إسنادہ شعیب برقم 16982.
لا یتمثل الشیطان بصورتہ . قال صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم من رآنی فی المنام فقد رآنی فإن الشیطان لا یتمثل بی " رواہ البخاری فی کتاب التعبیر باب من رأی النبی صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم فی المنام 12/473رقم 6994 واللفظلہ ومسلم فی کتاب الرؤیا باب قولہ علیہ الصلاۃ والسلام من رآنی فی المنام فقد رآنی 15/20رقم (2266
أن قرینہ أسلم : قال صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم ما منکم من أحد إلا وقد وکل بہ قرینہ من الجن قالوا وإیاک یارسول اللہ قال وإیای إلا أن اللہ أعاننی علیہ فأسلم فلا یأمرنی إلا بخیر " ( رواہ مسلم فی کتاب صفات المنافقین وأجکامہم باب تحریش الشیطان 17/131 رقم 5814)
وعن عائشۃ رضی اللہ عنہا أن رسول اللہ صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم خرج من عندہا لیلا قالت فغرت علیہ فجاء فرأی ما أصنع فقال مالک یا عائشۃ أغرت فقلت ومالی لا یغار علی مثلک فقال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم أقد جاء ک شیطانک قالت یارسول اللہ أو معی شیطان قال نعم قلت ومع کل إنسان قال نعم قلت ومعک یا رسول اللہ قال نعم ولکن ربی أعاننی علیہ حتی أسلم " رواہ مسلم فی کتاب صفات المنافقین وأجکامہم باب تحریش الشیطان 17/131 رقم 2815
تنام عینہ ولا ینام قلبہ .قال صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم تنام عینی ولا ینام قلبی " - رواہ البخاری فی کتاب الفضائل باب کان النبی صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم تنام عینہ ولا ینام قلبہ 6/718 رقم 3569 ومسلم رقم (125)
أرسلہ اللہ رحمۃ إلی الناس عامۃ . قال تعالی: وما أرسلناک إلا رحمۃ للعالمین ‘‘ (سورۃ الأنبیاء 107)
وقال تعالی ) قل یا أیہا الناس إنی رسول اللہ إلیکم جمیعا.( الأعراف 458)
وقال تعالی :وما أرسلناک إلا کافۃ ا اناس (سباء ۲۸)
وقال صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم : ’’وکان النبی یبعث إلی قومہ خاصۃ وبعثت إلی الناس عامۃ‘‘ (رواہ البخاری فی کتاب التیمم 1/574 رقم 335)
أمر اللہ المؤمنین یصلوا علیہ إذا ذکر : قال تعالی إن اللہ وملائکتہ یصلون علی النبی یا أیہا الذین آمنوا صلوا علیہ وسلموا تسلیما ‘‘ ( الأحزاب ۵۶)
وعن کعب بن عجرۃ رضی اللہ عنہ قال قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم احضرو المنبر فحضرنا فلما ارتقی درجۃ قال آمین فلما ارتقی الدرجۃ الثانیۃ قال آمین فلما ارتقی الدرجۃ الثالثۃ قال آمین فلما نزل قلنا یا رسول اللہ لقد سمعنا منک الیوم شیئا ما کنا نسمعہ قال إن جبریل علیہ الصلاۃ والسلام عرض لی فقال بعدا لمن أدرک رمضان فلم یغفر لہ قلت آمین فلما رقیت الثانیۃ قال بعدا لمن ذکرت عندہ فلم یصل علیک قلت آمین فلما رقیت الثالثۃ قال بعدا لمن أدرک أبواہ الکبر عندہ أو أحدہما فلم یدخلاہ الجنۃ قلت آمین. (رواہ الحاکم 4/153-154 وصحح إسنادہ و وافقہ الذہبی وہو فی صحیح الترغیب والترہیب للالبانی رحمہ اللہ)
أول من تنشق عنہ الأرض یوم القیامۃ : فعن أبی سعید رضی اللہ عنہ قال قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم أنا سید ولد آدم ولا فخر وأنا أول من تنشق عنہ الأرض یوم القیامۃ وأنا أول شافع وأول مشفع ولواء الحمد بیدی یوم القیامۃ ولا فخر " رواہ ابن ماجۃ 2/1440
أول من یکسی یوم القیامۃ بعد أبونا إبراہیم علیہما الصلاۃ والسلام : قال صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم یبعث الناس یوم القیامۃ فأکون أنا وأمتی علی تل ویکسونی ربی تبارک وتعالی حلۃ خضراء ثم یؤذن لی فأقول ما شاء اللہ أن أقول فذاک المقام المحمود . (رواہ أحمد 3/456وصحح إسنادہ شعیب برقم 15783وأخرجہ الحاکم 2/363وصححہ و وافقہ الذہبی وہو عند البخاری ومسلم مطولا)
صاحب الکوثر : لحدیث أنس رضی اللہ عنہ قال بینا رسول اللہ صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم بین أظہرناإذ أغفی إغفاء ۃ ثم رفع رأسہ مبتسما فقلنا ما أضحکک یا رسول اللہ قال أنزلت علی آنفا سورۃ فقرأ ) بسم اللہ الرحمن الرحیم إنا أعطیناک الکوثر فصل لربک وانحر إن شانئک ہو الأبتر ( ثم قال أتدرون ما الکوثر فقلنا اللہ ورسولہ أعلم قال فإنہ نہر وعدنیہ ربی عز وجل علیہ خیر کثیر ہو حوض ترد علیہ أمتی یوم القیامۃ آنیتہ عدد النجوم‘‘(رواہ مسلم فی کتاب الصلاۃ باب حجۃ من قال البسملۃ آیۃ من کل سورۃ سوی براء ۃ 4/96رقم (400)
صاحب الوسیلۃ والفضیلۃ و الشفاعۃ العظمی المقام المحمود والشفاعۃ العظمی یوم القیامۃ. قال صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم :" من قال حین یسمع النداء اللہم رب ہذہ الدعوۃ التامۃ والصلاۃ القائمۃ آت محمد الوسیلۃ والفضیلۃ وابعثہ مقاما محمودا الذی وعدتہ حلت لہ شفاعتی یوم القیامۃ" - رواہ البخاری فی کتاب الأذان باب الدعاء عند النداء 2/120رقم (614 ومسلم فی کتاب الصلاۃ باب استحباب القول مثل قول المؤذن لمن سمعہ 4/73 رقم 383.
وقال تعالی :﴿ومن اللیل فتہجد بہ نافلۃ لک عسی أن یبعثک ربک مقاما محمودا﴾(الإسراء ۷۹)
وعن ابن عمر رضی اللہ عنہما قال إن الناس یصیرون یوم القیامۃ جثا کل أمۃ تتبع نبیہا یقولون یا فلان اشفع حتی تنتہی الشفاعۃ إلی النبی صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم فذلک یوم یبعثہ اللہ المقام المحمود "- رواہ البخاری فی کتاب التفسیر باب) عسی أن یبعثک ربک مقاما محمودا ( 8/509 رقم 4718 )
وعن أبی ہریرۃ رضی اللہ عنہ أن رسول اللہ صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم قال :" أنا سید الناس یوم القیامۃ وہل تدرون مم ذلک یجمع اللہ الناس الأولین والآخرین فی صعید واحد یسمعہم الداعی وینفذہم البصر وتدنو الشمس فیبلغ الناس من الغم والکرب ما لا یطیقون ولا یحتملون فیقول الناس ألا ترون ما قد بلغ بکم ألا تنظرون من یشفع لکم إلی ربکم فیقول بعض الناس لبعض علیکم بآدم علیہ السلام فیقولون لہ أنت أبو البشر خلقک اللہ بیدہ ونفخ فیک من روحہ وأمر الملائکۃ فسجدوا لک اشفع لنا إلی ربک ألا تری إلی ما نحن فیہ ألا تری إلی ما قد بلغنا فیقول آدم إن ربی قد غضب الیوم غضبا لم یغضب قبلہ مثلہ ولن یغضب بعدہ مثلہ وإنہ قد نہا نی عن الشجرۃ فعصیتہ نفسی نفسی نفسی اذہبوا إلی غیری اذہبوا إلی نوح فیأتون نوحا فیقولون یا نوح إنک أنت أول الرسل إلی أہل الأرض وقد سماک اللہ عبدا شکورا اشفع لنا إلی ربک ألا تری إلی ما نحن فیہ فیقول إن ربی عز وجل قد غضب الیوم غضبا لم یغضب قبلہ مثلہ ولن یغضب بعدہ مثلہ وإنی قد کانت لی دعوۃ دعوتہا علی قومی نفسی نفسی نفسی اذہبوا إلی غیری اذہبوا إلی إبراہیم فیأتون إبراہیم فیقولون یا إبراہیم أنت نبی اللہ وخلیلہ من أہل الأرض اشفع لنا إلی ربک ألا تری ما نحن فیہ فیقول لہم إن ربی قد غضب الیوم غضبا لم یغضب قبلہ مثلہ ولن یغضب بعدہ مثلہ وإنی قد کنت کذبت ثلاث کذبات فذکرہن أبو حیان فی الحدیث - نفسی نفسی نفسی اذہبوا إلی غیری اذہبوا إلی موسی فیأتون موسی فیقولون یا موسی أنت رسول اللہ فضلک اللہ برسالتہ وبکلامہ علی الناس اشفع لنا إلی ربک ألا تری إلی ما نحن فیہ فیقول إن ربی عز وجل قد غضب الیوم غضبا لم یغضب قبلہ مثلہ ولن یغضب بعدہ مثلہ وإنی قد قتلت نفسا لم أومر بقتلہا نفسی نفسی نفسی اذہبوا إلی غیری اذہبوا إلی عیسی فیأتون عیسی فیقولون یا عیسی أنت رسول اللہ وکلمتہ ألقاہا إلی مریم ورح منہ وکلمت الناس فی المہد صبیا اشفع لنا إلی ربک ألا تری إلی ما نحن فیہ فیقول إن ربی عز وجل قد غضب الیوم غضبا لم یغضب قبلہ مثلہ ولن یغضب بعدہ مثلہ ولم یذکر ذنبا- نفسی نفسی نفسی اذہبوا إلی غیری اذہبوا إلی محمد صلی اللہ علیہ وعلی آلہ وسلم فیأتون محمدا فیقولون یا محمد أنت رسول اللہ وخاتم الأنبیاء وقد غفر اللہ ما تقدم من ذنبک وما تأخر اشفع لنا إلی ربک ألا تری ما نحن فیہ .فأنطلق فآتی تحت العرش فأقع ساجدا لربی عز وجل ثم یفتح اللہ علی من محامدہ وحسن الثناء علیہ شیئا لم یفتحہ علی أحد قبلی ثم یقال یا محمد ارفع رأسک سل تعطہ واشفع تشفع فأقول أمتی یارب أمتی یا رب فیقال یا محمد ادخل من أمتک من لا حساب علیہم من الباب الأیمن من أبواب الجنۃ وہم شرکاء الناس فیما سوی ذلک من الأبواب ثم قال والذی نفسی بیدہ إن ما بین المصراعین من مصاریع الجنۃ کما بین مکۃ وحمیر أو کما بین مکۃ وبصری"
(سبق تخریجہ)
أول من یجتاز الصراط إلی الجنۃ : لحدیث أبی ہریرۃ مرفوعا وفیہ ۔ ۔ ۔ : ویضرب السراط بین ظہری جہنم فأکون أنا وأمتی أول من یجیزہا ولا یتکلم یومئذ إلا الرسل ودعوی الرسل یومئذ اللہم سلم سلم " - رواہ البخاری فی کتاب التوحید باب قولہ تعالی ) وجوہ یومئذ ناضرۃ إلی ربہا ناظرۃ( 13/516 رقم7437ومسلم فی کتاب الإیمان باب معرفۃ طریق الرؤیۃ 3/16-22رقم (182)
٭٭۔ ۔ ۔ ۔ ۔ ۔ ٭٭
 

آپ کے اشتہارات

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
محترم قاری!
اب آپ اسوۂ حسنہ کی سائیٹ کے ذریعے اپنے کاروبار کو وسعت دے سکتے ہیں۔
تو ابھی رابطہ کیجئے
usvaehasanah@gmail.com

اسوۂ حسنہ کا ساتھ دیں

ماہ صفر

آپ کو اسوۂ حسنہ کی نئی سائیٹ کیسی لگی؟