Thursday, August 13, 2009

فی فن الدعوۃ

المرسل- علی الزمان

ان الحمد للہ نحمدہ ونستغفرہ ونستہدیہ ونعوذ باللہ من شرور أنفسنا ومن سیئات اعمالنا من یہدہ اللہ فلا مضل لہ ومن یضلل فلا ہادی لہ وأشہد أن لا الہ إلا اللہ وحدہ لا شریک لہ وأشہد أن محمداً عبدہ ورسولہ صلی اللہ علیہ وسلم وعلی آلہ وصحبہ وسلم تسلیماً کثیراً وبعد
فإن الدعوۃ فَنٌّ یجیدہ الدعاۃ الصادقون ، کفن البناء للبناۃ المہرۃ ، وفن الصناعۃ للصناع الحذاق ، وکان لزاماً علی الدعاۃ أن یحملوا ہموم الدعوۃ ، ویعبدوا إیصالہا للناس لأنہم ورثۃ محمد صلی اللہ علیہ وسلم ولا بد للدعاۃ أن یدرسوا الدعوۃ ، لوازمہا ، ونتائجہا وأسالیبہا وما یجدّ فی الدعوۃ ، وکان لزاماً علیہم أن یتقوا اللہ فی المیثاق الذی حملوہ من معلم الخیر صلی اللہ علیہ وسلم فإنہم ورثۃ الأنبیاء والرسل وہم أہل الأمانۃ الملقاۃ علں عواتقہم .

فإذا علم ذلک فإن أی خطأ یرتبہ الداعیۃ فإن ذلک سیؤثر فی الأمۃ ، وسیکون الدعاۃ ہم المسؤلون بالدرجۃ الأولی عما یحدث من خطأ أو یُرتکب من فشل ۔ بسبب أنہم ہم روّاد السفینۃ التی إذا قادوہا إلی برِّ الأمان نجت بإذن اللہ ۔ لذا فإن علی الدعاۃ آداباً لا بد أن یتحلوا بہا حتی یکونوا رُسُل ہدایۃ ومشاعل حقٍّ وخیر۔ یؤدون الرسالۃ کما أرادہا اللہ .
۱۔ الإخلاص فی الدعوۃ
إن الإخلاص فی العمل ہو أساس النجاح فیہ لذا فإن علی الدعاۃ الإخلاص فی دعوتہم ۔ وأن یقصدوا ربہم فی عملہم وان لا یتطلعوا إلں مکاسب دنیویۃ زائلۃ إلی حُطامٍ فانٍ ، ولسان الواحد منہم یقول : ﴿ مَا أَسئَلُکُم عَلَیہِ مِن أَجرٍ ﴾ (الفرقان : ۵۷) وأیضاً : ﴿ قُل مَا سَأَلتُکُم مِن أَجرٍ فَہُوَ لَکُم ﴾ (سبأ:۴۷)
فلا یطلب الداعی منصباً ۔ ولا مکانا ، ولا منزلۃ ولا شہرۃ بل یرید بعملہ وجہ الواحد الأحد
خذوا کل دنیاکم ، واترکوا فؤادی حراًّ طلیقاً غریباً
فإنی أعظمکم ثروۃ وإن خِلتمُونی وحیداً سلیباً
۲۔ تحدید الہدف
یجب أن یکون ہدف الداعیۃ واضحاً أمامہ، وہو إقامۃ الدّین ، وہیمنۃ الصلاۃ ، وإنہاء أو تقلیص الفساد فی العالم ﴿وَمَا أُرِیدُ أَنْ أُخَالِفَکُمْ إِلَی مَا أَنْہَاکُمْ عَنْہُ إِنْ أُرِیدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِیقِی إِلَّا بِاللَّہِ عَلَیْہِ تَوَکَّلْتُ وَإِلَیْہِ أُنِیبُ﴾ (ہود:۸۸ )
۳۔ التحلی بصفات المجاہدین
الداعیۃ کالمجاہد فی سبیل اللہ فکما ان ذاک علں ثغر من الثغور ، فہذا علی ثغر من الثغور وکما أن المجاہد یقاتل أعداء اللہ فہذا یُقاتل أعداء اللہ من الذین یریدون تسییر الشہوات والشبہات ، وإغواء الجیل وإنحطاط الأمۃ ، وایقاعہا فی حمأۃ الرذیلۃ .
﴿وَیُرِیدُ الَّذِینَ یَتَّبِعُونَ الشَّہَوَاتِ أَنْ تَمِیلُوا مَیْلًا عَظِیمًا ﴾ ( النساء : ۲۷)
٭ فیجب علی الداعیۃ أن یتحلی بما یتحلی بہ المجاہد وأن یصابر الأعد فیضرب الرقاب ﴿حَتَّی إِذَا أَثْخَنْتُمُوہُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء ً حَتَّی تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَہَا ﴾ (محمد:۴)
۴۔ طلب العلم النافع
یلزم الداعیۃ أن یطلب العلم النافع الموروث عن معلم الخیر صلی اللہ علیہ وسلم لیدعو علی بصیرۃ فإن اللہ قال فی محکم تنزیلہ : ﴿قُلْ ہَذِہِ سَبِیلِی أَدْعُو إِلَی اللَّہِ عَلَی بَصِیرَۃٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِی وَسُبْحَانَ اللَّہِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِکِینَ ﴾ (یوسف:۱۰۸)
قال مجاہد : البصیرۃ: أی العلم ، وقال غیرہ : البصیرۃ :أی الحکمۃ ، وقال آخر : البصیرۃ : التوحید ، والحقیقۃ أن المعانی الثلاثۃ متداخلۃ ولابد للداعی أن یکون موحِّداً للواحد الأحد لا یخاف إلا من اللہ ولا یرجو إلا من اللہ ولا یرہب إلا من اللہ ولا یکون احد أشد حُبا لہ من اللہ عزوجل ۔
٭ ولا بد أن یکون ذا علم نافع وہو علم قال اللہ وقال رسولہ صلی اللہ علیہ وسلم لیدعوا الناس علی بصیرۃ فیحفظ کتاب اللہ أوما تیسّر من کتاب اللہ عزوجل ویعنی بالأحادیث عنایۃ فائقۃ فیخرجہا ، ویصحح المصحح منہا ویضعف الضعیف حتی یثق الناس بعلمہ ، ویعلم الناس أنہ یحترم أفکارہم وأنہ یحترم حضورہم ، فیجب أن یحترم الجمہور بأن یحضرلہم علما نافعاً جدیداً بنَّائً ، مرسوما علی منہج أہل السنۃ والجماعۃ .
کذلک علی الداعیۃ أن یکون حریصا علی أوقاتہ فی حلہ وترحالہ فی إقامتہ وسفرہ فی مجالسہ فیناقش المسائل ویبحث مع طلبۃ العلم ویحترم الکبیر ویستفید من ذوی العلم ومن ذوی التجربۃ والعقل .
إذا فعل ذلک سدّد اللہ سِہامہ ونفع بکلامہ وأقام حجتہ وأقام برہانہ .
۵۔ ألایعیش المثالیات
ومما ینبغی علی الداعیۃ ألایعیش المثالیات وأن یعلم أنہ مقصِّر وأن الناس مقصرون قال سبحانہ وتعالی : ﴿وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّہِ عَلَیْکُمْ وَرَحْمَتُہُ مَا زَکَا مِنْکُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَکِنَّ اللَّہَ یُزَکِّی مَنْ یَشَاء ُ ﴾ (النور :۲۱)
فہو الکامل ۔ سبحانہ وتعالی ۔ وحدہ والنقص لنا ذہب اللہ بالکمال وأبقی کل نقص لذلک الإنسان فما دام أن الإنسان خُلِق من نقص فعلی الداعیۃ أن یتعامل معہ علی ہذا الإعتبار سواء کانوا رجالا أو شباباً أو نسائً قال سبحانہ وتعالی : ﴿إِنَّ رَبَّکَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَۃِ ہُوَ أَعْلَمُ بِکُمْ إِذْ أَنْشَأَکُمْ مِنَ الْأَرْضِ ﴾( النجم : ۳۲)
فما دام اللہ قد أنشأکم من الأرض من الطین ، من التراب ، فأنتم ناقصون لا محالۃ ولذلک کان علیہ الصلاۃ والسلام یتعامل مع الناس علی أنہم ناقصون وعلی أنہم مقصرون یری المقصر منہم فیعینہ ویساعدہ ویشجعہ ویأخذ بیدہ إلی الطریق.
٭ والداعیۃ الذی یعیش المثالیات لا یصلح للناس فإنہ یتصور فی الخیال أن الناس ملائکۃ الخلاف بینہم وبین الملائکۃ الأکل والشرب !! وہذا خطأ خاصۃ فی مثل القرن الخامس عشر الذی لا یوجد فیہ محمد صلی اللہ علیہ وسلم ولا الصحابۃ الأخیار وقَلَّ أہل العلم وکثرت الشبہات ، وانحدرت علینا البدع من کل مکان وأغرقنا بالشہوات وحاربتنا وسائل مدروسۃ دُرست فی مجالس عالمیۃ ورائہا الصیہونیۃ العالمیۃ وأذنابہا !!
فحق علی العالم ، وحق علی الداعیۃ أن یتعامل مع ہذا الجیل ویتوقع منہ الخطأ ، ویعلم أن الإنسان سوف یحید عن الطریق فلا یعیش المثالیات .
۶۔ عدم الیأس من رحمۃ اللہ
یجب علی الداعیۃ ألا یغضب إن طرح علیہ شابّ مشکلۃ وأنہ وقع فی معصیۃ فقد أُتی الرسول صلی اللہ علیہ وسلم برجل شرب الخمر وہو من الصحابۃ أکثر من خمسین مرّۃ !!
ثبت ہذا فی الصحیح فلما أتی بہ لیقام علیہ الحد قال بعض الصحابۃ أخزاہ اللہ ما أکثر ما یوتی بہ ! فغضب علیہ الصلاۃ والسلام وقال للرجل (( لا تقل ذلک لا تعن الشیطان علیہ والذی نفسی بیدہ ، ما علمت إلا أنہ یحب اللہ ورسولہ )) (أخرجہ البخاری ۱۲/۷۵ رقم :۶۷۸۰، ۶۷۸۱ )
فما أحسن الحکمۃ ، وما أعظم التوحید !!
لذلک نقول دائماً : لا تیأس من الناس مہما بدرت منہم المعاصی والمخالفات والأخطاء ، واعتبر أنہم أمل ہذہ الأمۃ وأنہم فی یوم من الأیام سوف تفتح لہم أبواب التوبۃ ، وسوف تراہم صادقین مخلصین ، تائبین مُتواضِعین .
٭ وینبغی علی الداعیۃ أن لا ییأس من استجابۃ الناس ، بل علیہ ان یصبر ویثابر ویسأل اللہ لہم الہدایۃ فی السجود ، ولا یستعجل علیہم فان رسولنا صلی اللہ علیہ وسلم مکث فی مکۃ ثلاث عشرۃ سنۃ یدعو إلی لا إلہ إلا اللہ فلم ییأس مع کثرۃ الإیذاء !!
ومع کثرۃ السب ومع کثرۃ الشتم ۔ واعلم ان ما تتعرض لہ من صعوبات لا یقارن بما تعرض لہ النبی صلی اللہ علیہ وسلم ومع ذلک صبر وتحمل کل ذلک ولم یغضب ، حتی أتاہ ملک الجبال ۔ فقال لہ : یا محمد ان اللہ قد سمع قول قومک لک ، وأنا ملک الجبال ، وقد بعثنی ربک إلیک لتأمرنی بأمرک فما شئت ، ان شئت أن أطبق علیہم الأخشین ؟ فقال لہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم بل أرجو أن یخرج اللہ من اصلابہم من یعبد اللہ وحدہ لا یشرک بہ شیئاً ۔ ( أخرجہ البخاری ۶/۰۳۱۲/۳۱۳ ، رقم: ۳۲۳۱ ومسلم ۳/۱۴۲۰ رقم :۱۷۹۵ )
اللہم ارزقنا العمل بکتابک وسنۃ نبیک وارزقنا حبہ واتباعہ وشفاعتہ .
 

آپ کے اشتہارات

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
محترم قاری!
اب آپ اسوۂ حسنہ کی سائیٹ کے ذریعے اپنے کاروبار کو وسعت دے سکتے ہیں۔
تو ابھی رابطہ کیجئے
usvaehasanah@gmail.com

اسوۂ حسنہ کا ساتھ دیں

ماہ صفر

آپ کو اسوۂ حسنہ کی نئی سائیٹ کیسی لگی؟